هل طفلك مصاب بأنيميا الفول؟

هل طفلك مصاب بأنيميا الفول؟صورة ارشيفية

منوعات25-8-2023 | 16:13

أنيميا الفول من الأمراض الوراثية المنتشرة بين الأطفال، في هذا التقرير سنتعرف على ما هي طبيعة المرض، أسبابه، أعراضه، كيف يتم تشخيصه وطرق الوقايه منه.

يقول الدكتور إبراهيم محمود إخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أنيميا الفول من الأمراض الوراثية المنتشرة بين الأطفال ويكون ذلك نتيجة نقص الإنزيم الذي يساعد خلايا الدم الحمراء على أداء وظيفتها في نقص الأكسجين للجسم، ويصل لحساسية شديدة تجاه بعض الأطعمة.

ويتم تشخيص أنيميا الفول عن طريق عمل بعض الفحوصات التي توضح الإنزيمات و خلايا الدم الحمراء مع البحث عن وجود تاريخ عائلي مرضي.

وعن أعراض أنيميا الفول، يقول دكتور إبراهيم:
- زيادة ضربات القلب.
- صعوبة التنفس.
- تغيير لون البول إلى اللون الأصفر الداكن.
- ارتفاع درجة الحرارة.
- الإرهاق الشديد.
- دوار الرأس.
- الشحوب.
- اليرقان "تغيير لون الجلد وبياض العينين إلى اللون الأصفر".

وأشار إلى أنه تكون أنيميا الفول خطيرة في حال كانت نسبة تحليل أنيميا الفول أقل من 10٪ من المعدل الطبيعي، فهذا يؤكد أن الفرد يعاني من نقص حاد وفقر دم انحلالي مزمن.

كما أن الأشخاص الذين يعانون من نقص معتدل من 10 - 60% من النطاقات الطبيعية يعانوا من نقص الدم الانحلالي ويكون سببه تناول الأدوية أو الإصابة بالعدوى.

وعن طرق الوقاية من أنيميا الفول، فيؤكد إخصائي طب الأطفال، يجب أن تحرص الأم على تقديم حبوب الفول لطفلها بعد إتمام السنة الأولى تدريجياً وعدم إطعامه بكميات كبيرة لتحديد مدى تأثير الفول على الطفل، وفي حالة ملاحظة الأم اصفرار لون طفلها أو تغير لون البول إلى بني بعد تناول الفول فهو دليل على إصابته ب أنيميا الفول فيجب زيارة الطبيب المختص فوراً.

أضف تعليق