# فكر_الأول| العلم نور.. الرئيس السيسي يطلق مبادرة «حياة كريمة بلا أمية»

# فكر_الأول| العلم نور.. الرئيس السيسي يطلق مبادرة «حياة كريمة بلا أمية»مبادرة حياة كريمة بلا أمية

مصر25-8-2023 | 19:34

لأنها قضية وطن، ولأن الحرب على الأمية مسئولية الجهات الرسمية، وخاصة أنه مازالت هناك مناطق عدة في مختلف المحافظات ترتفع بها نسبة الأمية، لذا خرجت مبادرة «حياة كريمة بلا أمية» التي تبنتها وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع الهيئة القومية ل محو الأمية وتعليم الكبار، للقضاء على هذه الظاهرة التي تقف عقبة أمام تقدم مصر، من خلال إعداد قائمة بعدد الأميين في كل محافظة مع الرقم القومي لهم وعناوين إقامتهم، إضافة إلى أسماء المرشحين للعمل في الفصول كمعلمين، سواء من مكلفات الخدمة العامة أو المستفيدات من مبادرة «تكافل وكرامة» من حملة المؤهلات العليا وفوق المتوسطة.

توفير فرص عمل لمن اجتازوا الأمية
ولا تتوقف مبادرة «حياة كريمة بلا أمية» عند هذا الحد، بل تهدف أيضاً إلى توفير فرص عمل لمن اجتازوا الأمية كدافع لغيرهم من الأميين، مع التعاون مع وسائل الإعلام المختلفة للتغطية الإعلامية الواسعة لرفع الوعي المجتمعي بأهمية التعلم، وتستهدف المبادرة الأميين من سن 16 حتى 35 عاماً، وتكون مدة الدراسة من 3 إلى 6 أشهر.

الإنضمام لمبادرة «حياة كريمة بلا أمية»


الإنضمام لمبادرة «حياة كريمة بلا أمية» يعتمد على إجراء امتحان عاجل لمن لديه الاستعداد لخوض الامتحان والحصول على الشهادة، أما من ليس مستعداً فيجرى إلحاقه بفصول محو الأمية لمدة 6 شهور تمهيداً لمنحه الشهادة بعد ذلك، شريطة نجاحه في الامتحان الذي تضعه الهيئة.

البداية في محافظة البحيرة
بدأت مبادرة «حياة كريمة بلا أمية» العمل في عام 2021، وذلك في 25 قرية بمحافظة البحيرة، بالتعاون مع الهيئة القومية ل محو الأمية وتعليم الكبار.

ثم محافظة أسيوط
اُفتتح 145 فصلاً في قرى ونجوع أسيوط للقضاء على أمية 2324 سيدة وفتاة، وتعيين 155 فتاة كمشرفات ومعلمات للتدريس بمقابل مادى مجزٍ بالتعاون مع بعض منظمات والجمعيات الأهلية، واستطاعت مبادرة «حياة كريمة بلا أمية» تحقيق نجاح كبير، وباتت التجربة نموذجاً يُحتذى به في المحافظات المجاورة.

مبادرة الروتاري


وعند الحديث عن مبادرات المجتمع المدني للقضاء على الأمية، لا نستطيع إغفال مبادرة نوادي الروتاري والذي تم اعتماده من قبل هيئة محو الأمية وتعليم الكبار في 2005، والتي حققت نجاحاً ملموساً ووصل عدد الناجحين فيها إلى أكثر من 18 ألف دارس، فضلاً على أن اختيار المدرسين يتم على أسس علمية وبحسب البرنامج التايلاندي للتعلم النشط.

مبادرة «العلم قوة»


في 2013 أُطلقت مبادرة «العلم قوة» بالتعاون مع مؤسسة فودافون واستهدفت إنشاء فصول بمحافظات الصعيد وتحديداً الفيوم، ووصل عدد الفصول هناك لأكثر من 450 فصلاً، وتم توزيع مشروعات متناهية الصغر على بعض الناجحين، كذلك تعليمهم حرفاً يدوية ذات مردود اقتصادي، من خلال التعاون مع جمعيات مجتمع مدني أخرى متخصصة في التدريب الحرفي، وكذا التعاون مع مركز تحديث الصناعات التابع لوزارة الصناعة وتدريب الدارسين على الحرف المختلفة لمنع الارتداد إلى الأمية مرة أخرى ووصولاً إلى مفهوم التنمية المستدامة، وتطوير ورفع كفاءة 15 مدرسة ابتدائية حكومية في الفيوم، ومحو أمية 5 آلاف أمي من أولياء أمور طلبة هذه المدارس والقرى المحيطة بها وتدريبهم على حرف يدوية.

محو أمية المجندين


تم توقيع بروتوكول تعاون مع مصلحة التدريب بـ وزارة الداخلية لفتح برامج محو أمية المجندين، وحقق نجاحاً كبيراً في كافة مناحي الحياة، مثل التوعية بأضرار التدخين وغيرها من السلبيات الموجودة، مؤكدة أن إجمالي الأشخاص الذين تم محو أميتهم يصل إلى نحو 70 ألف دارس.

الفئات المستهدفة من مبادرة «حياة كريمة بلا أمية»


الوصول لسيدات القرى والنجوع ليس بالمحاولة السهلة خاصة أن أغلبهم متمسكون بالعادات والتقاليد، لذا كنا نفتتح الفصول قريباً من منازلهم أو حتى بداخلها كي نسهِّل عليهم التعلم.

إطلاق تطبيق تكنولوجي
مؤخراً تم إطلاق تطبيق تكنولوجي على الموبايل للمساعدة على القراءة والكتابة، وتم تجربته بعدد من فصول محو الأمية، واعتُمِد محتواه من خلال بعض أساتذة الجامعة وتحت إشراف الهيئة، والتطبيق متاح على جميع أنظمة الهواتف وأنواعها مما يسهل عملية التعلم.

تعليم الأميين من ذوي الاحتياجات
رغم أن عملية تعليم الأميين من ذوي الاحتياجات الخاصة تعدُّ عملية معقدة، فقد تم تطبيق برنامج التعلم النشط معهم وحقق نجاحاً كبيراً، وتم تجربته على الطبيعة.

لجنة الخدمة المهنية في محو الأمية
وعن نشاطات لجنة الخدمة المهنية في محو الأمية، فهي تستهدف تدريب المدرسين وإجراء المقابلات الشخصية معهم ويشترط قدرتهم الإبداعية وسهولة التعامل مع الدارسين وإيصال المعلومات إليهم بغض النظر عن مستواهم التعليمي.

للمزيد تابع # فكر_الأول

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2