أسباب أعراض وعلاج متلازمة تكيس المبايض

أسباب أعراض وعلاج متلازمة تكيس المبايضصورة ارشيفية

منوعات28-8-2023 | 08:30

متلازمة تكيس المبايض هو اضطراب هرموني يصيب النساء في سن الإنجاب، وليس هناك سبب دقيق له، كما أن متلازمة تكيس المبايض تزيد من خطر حدوث مشاكل صحية أخرى.

خطورته وأعراضه وعلاجه

يقول الدكتور أحمد إبراهيم طبيب أمراض النساء والتوليد، متلازمة تكيس المبايض هي متلازمة مرضية تتضمن إصابة عدد من الأنظمة المختلفة بما في ذلك:
الجهاز التناسلي.
نظام التمثيل الغذائي.
نظام الأوعية الدموية والقلب.
الجلد والشعر.

وعن العلامات المميزة ل متلازمة تكيس المبايض يقول، متلازمة تكيس المبايض هي إحدى المشاكل الشائعة بين النساء في سن الإنجاب، ونسبة كبيرة من النساء اللواتي يحملن إحدى العلامات المميزة ل متلازمة تكيس المبايض يعانين من المتلازمة نفسها، مثل:
العقم بسبب مشاكل الإباضة.
السمنة.
فرط الشعر.
انقطاع الدورة أو ندرة الطموث (Oligomenorrhea).

وأشار دكتور أحمد إلى إنه لا يزال هناك جدل حول التعريف الدقيق لمتلازمة تكيس المبايض، حيث تم الإقرار مؤخرا في مساهمة عدم انتظام افراز وامتصاص الأنسولين في آليات تضرر الأجهزة المشتركة في حدوث هذه الظاهرة.

أما عن علاج تكيس المبايض، فأوضح طبيب أمراض النساء والتوليد، أنه يتم بالأساس علاج الأمراض المصاحبة ل تكيس المبايض بهذه الطرق:

اتباع نظام غذائي صحي، والمحافظة على الوزن وفقدانه- فهذا من الممكن أن: يجعل فترات الحيض أكثر طبيعية، ويمكن أن يقلل من نمو الشعر والاكتئاب.

بجانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وبشكل دائم، خاصة التمارين التي تساعد على ضخ الدم لقلبك، وكذلك رفع الأوزان للحفاظ على عضلات قوية.

وتناول الدواء للمساعدة في تخفيف الأعراض وتحقيق التوازن الهرموني.

ويتابع، هذا العلاج قد يخفف حدة الأعراض ويساعد في الوقاية من الأمراض، وكذلك دواء لحب الشباب.

أما عن التخلص من الشعر الزائد، يمكن تجربة الكريمات الطبية للتخلص من الشعر الزائد​، أو إزالته بواسطة المعالجة بالشوارد الكهربائية (Electrolytes) أو بالليزر (Laser).

ويؤكد دكتور أحمد على أهمية الخضوع لمراقبة طبية مستمرة، للتأكد من أن العلاج يناسب الحالة، وقد تكون هنالك حاجة، في بعض الأحيان، لإجراء فحوصات روتينية للسكري، فرط ضغط الدم وأمراض أخرى محتملة.

أضف تعليق