#فكر_الأول | سينا رجعت تاني لينا.. «أنفاق القناة» فتحت أبواب التنمية لأرض الفيروز

#فكر_الأول | سينا رجعت تاني لينا.. «أنفاق القناة» فتحت أبواب التنمية لأرض الفيروزأنفاق قناة السويس

مصر28-8-2023 | 12:17

عانت سيناء سنوات طويلة من التهميش في العهود السابقة، وكان من ضمن هذا التهميش معاناة شبة يومية كان يعيشها مئات الآلاف من المواطنين والمستثمرين، بسبب عجز المعديات واستغراق وقت طويل في عملية العبور من وإلى شرق القناة، إلى أن جاء عام 2104 وآن الآوان لتنميتها تنمية حقيقية، وتم تنفيذ مشروع أنفاق قناة السويس بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لحل مشكلة الزحام والتكدس أمام المعابر والمعديات، والمساهمة في سهولة الانتقال بين شرق وغرب مدن القناة، وتسهيل حركة المواطنين والبضائع فى وقت قصير.

الرئيس السيسي، أعطى إشارة البدء في تنفيذ مشروع أنفاق قناة السويس في يوليو 2016، ليتم تنفيذ أعمال إنشاء وحفر وبناء وتشطيب أنفاق قناة السويس، لتنمية سيناء واكتشاف واستغلال ثرواتها، وربطها بباقي محافظات مصر، وإقامة تجمعات تنموية جديدة، تقضي نهائيا على عزلة سيناء.

أنفاق قناة السويس، هى مجموعة من 5 أنفاق تمتد أسفل قناة السويس، وتتضمن 2 نفق فى بورسعيد، و2 نفق فى الإسماعيلية، ونفق موازى لنفق الشهيد أحمد حمدي.

ربط سيناء بدلتا النيل
ويهدف مشروع أنفاق قناة السويس، إلى ربط سيناء بدلتا النيل لانهاء معاناة كان يعيشها مئات الآلاف من المواطنين يوميا، لتسهيل حركة المواطنين والبضائع وتقضي على مشكلة الزحام والتكدس بسبب المعديات، وتيسر تداول البضائع وحركة انتقالها بين شرق وغرب مدن القناة.

كما تساهم الأنفاق الجديدة في سهولة حركة السياحة الداخلية إلى مدن سيناء وأبرزها شرم الشيخ، ودهب، وطابا، ونويبع، وتستوعب آلاف المركبات يوميا وتختصر مدة الرحلة بين ضفتي القناة إلى 15 دقيقة فقط، مع مراعاة كافة الإجراءات الأمنية والاحترازية، كما يسهل حركة التجارة، وتنمية الاستثمارات بمحور قناة السويس، وشبه جزيرة سيناء.

انهاء أزمة الحركة والنقل


وتساهم أيضا الأنفاق في انخفاض أسعار السلع والخضروات القادمة من سيناء بعدما سيتم تقليل تكلفة النقل، بإعتبار الطرق والنقل أهم معايير وأسس التنمية، وعدم تعرض الفاكهة والخضروات للتلف من حرارة الجو بسبب طول ساعات الانتظار أمام المعابر والمعديات، بعد أن كانت تقتصر عملية النقل على عبارات هيئة قناة السويس وكوبري السلام، ونفق "الشهيد أحمد حمدي" الذي أنشئ قبل ثلاثة عقود مما كان يتسبب في تكدس شديد، إذ تصل مسافة انتظار السيارات إلى خمسة كيلومترات، ومدة انتظار الشاحنات إلى خمسة أيام.

أنفاق قناة السويس البالغ عددها 5 أنفاق، تتمثل فى نفقى الإسماعيلية والتى تصل إلى سيناء ذهابا وإيابا فى مدة زمنية تتراوح من 15-20 دقيقة، و نفقى بورسعيد والتى تربط غرب مدن القناة بشرقها لتسهيل حركة التجارة فى منطقة إقليم قناة السويس، هذا بجانب، نفق الشهيد أحمد حمدى بالسويس.

تم تنفيذ أنفاق قناة السويس، سواء أنفاق بورسعيد أو الإسماعيلية تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وبسواعد مصرية، عبر 4 شركات وطنية هى: بتروجت وكونكورد، لتنفيذ أنفاق شمال الإسماعيلية، والمقاولون العرب وأوراسكوم لتنفيذ أنفاق جنوب بورسعيد .

أهم المعلومات عن أنفاق القناة
تربط أنفاق القناة شرق القناة بغربها والعكس، وتسهل من عملية العبور للسيارات بالحمولات كافة.

المشروع الواحد في كل محافظة يضم نفقين، كلا منهما في اتجاه، ويضم كل نفق حارتين للسيارات.

طول أنفاق قناة السويس 5820 مترا، وتمر أسفل سطح الأرض والمجرى الملاحي للقناة بعمق 70 و53 مترًا.

تبدأ رحلة العبور عبر الأنفاق من الإسماعيلية بالمرور من المنطقة الأمنية خارج النفق، التي تحتوي على 10 نقاط تفتيش بكل اتجاه، مزودة بأحدث الأجهزة.
تنفذ إجراءات التفتيش في أنفاق قناة السويس لكل سيارة باستخدام أحدث أجهزة الأشعة والكلاب البوليسية، وخصصت إدارة الأنفاق 4 نقاط في كل اتجاه، لتفتيش السيارات الملاكي، و 6 أخرى للنقل الثقيل والأتوبيسات.

صممت بوابة دفع الرسوم على بعد 2 كيلو ونصف عن جسم النفق، لضمان عدم حدوث أي ازدحام، خاصة في ذروة العطلات.
صممت ساحات للانتظار ومسجد ومنطقة خدمات للسيارات.

مع بدء رحلة العبور في أنفاق قناة السويس، يتم التنبيه على أن السرعة داخل الأنفاق 60 كيلو مترًا، وأنها تحت رقابة الرادار.

تزود الأنفاق بغرف الطوارئ وسلم للأفراد يستطيع التوجه من خلاله لمنافذ الهروب، إضافة لتليفونات أرضية لسهولة التواصل

ربطت أنفاق قناة السويس بمجموعة من الممرات العرضية المتكررة كل 500 متر من طول النفق، التي تستخدم في عمليات إخلاء الأفراد في حالات الطوارئ.

شارك في بناء أنفاق قناة السويس 2500 مهندس وفني وعامل مصري، بداية في يوليو 2016 حتى 2019، بمشاركة 4 شركات مصرية.

للمزيد تابع #فكر_الأول

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2