بعد عودة أخطر رجل فى العالم.. «X» تتصدر منصات التواصل بأمريكا

بعد عودة أخطر رجل فى العالم.. «X» تتصدر منصات التواصل بأمريكاترامب

بعد إعلان منصة إكس للتواصل المعروفة سابقا باسم تويتر أنها ستسمح اعتبارا من الآن ب الإعلانات السياسية في الولايات المتحدة للمرشحين للانتخابات الرئاسية 2024؛ طرحت العديد من التساؤلات من قبل رواد منصات التواصل الاجتماعي؛ بشأن فكرة "تسيس منصات التواصل الاجتماعي" .

جاء ذلك بعد ترحيب إيلون ماسك بعودة ترامب علي منصة إكس الذي أعاد حسابه ماسك، إيلونت ماسك الذي تولى إدارة المنصة في أكتوبر 2022 أعاد ترامب بعد نشر استطلاع للرأي وصوت ملايين الحسابات لصالح إعادة حساب الرئيس السابق.

وكان رئيس تويتر السابق جاك دورسي قد برر الحظر بالقول إن الوصول السياسي يجب اكتسابه وليس شراؤه. وتشير الآن منصة إكس إلى التزام الخدمة بحرية التعبير.

وكانت المنصة أداة الاتصال الأساسية لترمب عندما كان يترشح للرئاسة وأثناء وجوده في منصبه لدرجة أن بعض المنشورات كانت موضوعًا لمشاكله القانونية. وفي لائحة الاتهام ضد جورجيا، استخدمت بعض تغريداته التي أدلى بها على تويتر ضده.

وأوضحت المنصة أنها لم تكن في تحيز أو مجاملة وأنها ستراعي الدقة والمصداقية ؛حيث أكدت المنصة في منشور لها أنها ستعزز فرقها المختصة في مكافحة التلاعب بالمحتوى.

وذكرت المنصة التي غيرت اسمها قبل أسابيع أنها ستنشئ مركزا عالميا مختصا في شفافية الإعلانات.

كما أوضحت أنها ستواصل حظر الإعلانات السياسية التي تنشر معلومات زائفة أو تهدف إلى تقويض ثقة الجمهور في أي عملية انتخابية.

ومن جانبه قال المهندس زياد عبدالتواب خبير أمن المعلومات والتحول الرقمي ومقرر لجنة الثقافة الرقمية في المجلس الأعلي للثقافة، إنه منذ تولى إيلون ماسك إدارة المنصة في أكتوبر 2022 وهناك تغير كبير في سياسة النشر، حيث أكد ماسك من اليوم الأول على رفع العديد من القيود المتعلقة بنشر التغريدات.

وأوضح عبد التواب خلال تصريحاته لـ " دار المعارف "، أنه ربما يكون هناك توجه معين قد يتبناه ماسك، فكل شخص قد يكون مدفوعا لميوله.

وبين عبدالتواب أنه لابد من تحقيق مبدأ تعادلية الإنترنت وهو مبدأ ضمن مبادئ قضية حوكمة الإنترنت غرضها الرئيسي البعد عن الانحيازات في القضايا المتعلقة بالنشر مثل إخفاء التغريدات وحظر بعد الموضوعات محل النشر؛ فإذا إستطاع ماسك أن يحقق ذلك خلال الإعلانات الانتخابية التي ستتم في العام الجديد سيكون أمرا جيدا.

وبشأن عودة حساب ترامب علي إكس يري المهندس زياد عبدالتواب أن وجود شخصيات ذات أهمية علي منصات التواصل الاجتماعي من مصلحة أصحاب تلك المنصات حتي لو كانوا شخصيات مثيرة للجدل فهذا سبب أدعي للتفاعل والانتشار الجماهيري .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2