«بلومبيرج»: التوتر بين الصين والهند قد يمنع مجموعة G20 من إصدار بيان مشترك

«بلومبيرج»: التوتر بين الصين والهند قد يمنع مجموعة G20 من إصدار بيان مشترك بلومبيرج : التوتر بين الصين والهند قد يمنع مجموعة G20 من إصدار بيان مشترك

عرب وعالم31-8-2023 | 20:28

أفادت وكالة "بلومبيرج" الأمريكية، بأن قادة مجموعة G20 قد يمتنعون عن إصدار إعلان مشترك، لأول مرة منذ 24 عاما، وذلك بسبب التوتر بين الهند والصين.

وأوضحت الوكالة، نقلا عن مصادر مطلعة، أن الصين منعت طرح مقترحات مرتبطة بديون الأسواق الناشئة، وإدانة الصراع فى أوكرانيا، وذلك قبيل انعقاد قمة المجموعة فى نيودلهى.

فى سياق متصل، رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج وين بين، خلال إفادة صحفية اليوم الخميس، توضيح من سيمثل الصين خلال قمة مجموعة العشرين المقبلة فى الهند.

ونقلت وكالة "رويترز" فى وقت سابق اليوم، عن مصادر مطلعة أنه من المرجح أن يغيب الرئيس الصينى، شى جين بينج، عن قمة زعماء مجموعة العشرين فى نيودلهي يومى الـ9 والـ10 من سبتمبر المقبل، مشيرة إلى أن رئيس مجلس الدولة الصيني لى تشيانج سينوب عنه.

وفيما يتعلق ببيان المجموعة حول الأزمة الأوكرانية، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية أريندام باغشى، فى شهر يوليو الماضى، بأن الخلافات حول أوكرانيا لا تزال قائمة بين قادة المجموعة بهذا الصدد.

وقال مسئول هندى كبير، فى وقت سابق من الشهر الجارى، إن بلاده و الصين اتفقتا على تهدئة التوترات على طول حدودهما المتنازع عليها بعد محادثات بين زعيمى البلدين.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2