وزير النقل يشهد توقيع عقد مشروع تطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة الحديدية

وزير النقل يشهد توقيع عقد مشروع تطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة الحديديةوزير النقل يشهد توقيع عقد مشروع تطوير نظم الإشارات والاتصالات

مصر1-9-2023 | 12:34

وزارة النقل

شهد كامل الوزير، وزير النقل، توقيع عقد مشروع تطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة في قطاع القاهرة/ بني سويف بطول 125 كم وعقد صيانة لمدة 5 سنوات شامل قطع الغيار، وذلك بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وتحالف شركتي (تالس إسبانيا / أوراسكوم).

قام بالتوقيع كل من المهندس محمد عامر، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وفريناندو أورتيجا، مدير عام شركة تالس إسبانيا، وفادي مجدي، رئيس قطاع النقل بـ شركة أوراسكوم.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكك الحديدية، وتعظيم مشاركة القطاع الخاص الدولي والمحلي في مشروعات وزارة النقل.

وأكد وزير النقل، أهمية هذا العقد والذي يستهدف استبدال نظام الريلاي الكهربائي الحالي بنظام إشارات إلكتروني حديث (SIL 4) لتحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان، لافتًا إلى أنه يجسد التعاون بين الدولة ممثلة في وزارة النقل والقطاع الخاص الدولي ممثل في تالس إسبانيا والقطاع الخاص المحلي ممثلًا في أوراسكوم.

وأضاف أن المشروع يشمل 17 برج إشارات و65 مزلقان وأن تحديث نظم إشارات السكك الحديدية بهذا الخط سيساهم في زيادة عوامل التحكم والسيطرة في سلامة وأمن مسير القطارات وتقليل فترة التقاطر بين القطارات وزيادة الطاقة الاستيعابية للشبكة؛ بزيادة عدد الرحلات خلال اليوم الواحد.

ولفت الوزير إلى أن تحديث نظم الإشارات والاتصالات تتضمن متابعة حركة مسير القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، ونظام يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة.

وتابع الوزير، أنه تم مراعاة تنفيذ خطة توطين لكل مكون يمكن تصنيعه بمصر مثل الكابلات وقضبان ومفاتيح السكك الحديدية لتقليل الاعتماد على العملة الأجنبية ونقل الخبرة.

يذكر أنه في إطار الخطة الشاملة التي تنفذها وزارة النقل لتطوير نظم الإشارات بخطوط السكة الحديد وفي مقدمتها خط السكة الحديد الرئيس في شبكة السكك الحديدية وهو خط (الإسكندرية / القاهرة /أسوان) قد تم إنهاء أعمال تطوير نظم الإشارات وتجديدات السكة علي خط القاهرة / الإسكندرية بطول إجمالي 208 كم وإنهاء أعمال مشروع تطوير نظم الإشارات وتجديدات السكة علي خط بني سويف/ أسيوط بطول 250 كم، وكذلك إنهاء أعمال تطوير نظم الإشارات على خط أسيوط/ سوهاج / نجع حمادي بطول 180 كم بنسبة تتجاوز 90% وجاري العمل في مشروع تطوير نظم الإشارات والاتصالات علي خط نجع حمادي / الأقصر بطول 118 كم كما تمت الموافقة والتصديق من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، علي مشروع تطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة علي خط الأقصر / السد العالي لاستكمال خطة تطوير نظم الإشارات والاتصالات على الخطوط الرئيسية لشبكة السكك الحديدية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2