بمشاركة سفير الهند بالقاهرة.. افتتاح معرض روح غاندي

بمشاركة سفير الهند بالقاهرة.. افتتاح معرض روح غانديبمشاركة سفير الهند بالقاهرة.. افتتاح معرض روح غاندي

ثقافة وفنون1-9-2023 | 23:27

افتتح اجيت جوبتيه، سفير الهند بالقاهرة، يرافقه الفنان محمد عبلة، مؤسس مركز الفيوم للفنون، ولفيف من الدبلوماسيين الأجانب المعتمدين بمصر، معرض الكاريكاتير الذي نظمه المركز الثقافي الهندي بالتعاون مع متحف الكاريكاتير ب الفيوم ومدونة إيجبت كارتون (روح غاندي) - غاندي في عيون رسامي الكاريكاتير، والذي شارك به فنانو الكاريكاتير من مصر والعالم بأكثر من 45 عملا وعبرت الأعمال عن شخصية غاندي ومفاهيمه البسيطة.

وأشاد السفير الهندي بالقاهرة، خلال كلمة ألقاها عقب افتتاحه المعرض، بالمستوى المتميز للأعمال الفنية للفنانين المصريين والأجانب وبالأعمال التي عبرت عن فلسفة غاندي من خلال دراسته القانون بلندن إلى انتقاله لجنوب أفريقيا وكفاحه ضد سياسة التمييز العنصري التي اتبعتها حكومة جنوب أفريقيا في ذلك الوقت.


وأضاف جوبتيه أن غاندي لم يلهم الهنود فقط باتباعه سياسية اللاعنف بل ألهم العالم بأسره من خلال فلسفته ومبادئه السلمية وأصبح رمزا للسلام ليس فقط في الهند بحسب ولكن في العالم أجمع، بل وتأثر بفكره العديد من زعماء العالم أمثال نيلسون مانديلا.

ومن جانبه، أشاد عبلة بالأعمال الفنية لرسامي الكاريكاتير المصريين المشاركين بالمعرض من خلال الرسوم الساخرة كاشفين أعماق غاندي ومبادئه.

وأشار إلى أن معرض غاندي يأتي في سياق سلسة العديد من المعارض التي تم تنظيمها مع سفارة الهند وكان أول تلك المعارض تحت عنوان "غاندي بميدان التحرير"، وأن غاندي بفكره ومفاهيمه البسيطة ساهم في تحرير بلاده وألهم العديد من الأمم.

بدوره، أشار فوزي مرسي، منسق عام المعرض ومدير مدونة إيجبت كارتون، إلى التعاون المثمر بين متحف الكاريكاتير ب الفيوم وسفارة الهند، واقترح إتاحة الفرصة لعرض تلك الأعمال بالهند.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2