الجابون.. "الجارديان" تبرز تولي قائد الانقلاب العسكري مقاليد السلطة

الجابون.. "الجارديان" تبرز تولي قائد الانقلاب العسكري مقاليد السلطةالمجلس العسكري الانتقالي

عرب وعالم2-9-2023 | 09:34

أبرزت صحيفة "الجارديان" البريطانية، في تقرير إخباري، تولي قائد الانقلاب العسكري في الجابون الجنرال برايس نوجوما، مقاليد السلطة في البلاد، وهو الانقلاب الذي أطاح بالرئيس علي بونجو، موضحة أن "نوجوما" سوف يؤدى اليمين الدستورية كرئيس انتقالي يوم الإثنين القادم.

وأوضح التقرير أن المجلس العسكري الانتقالي، الذي قاد انقلاباً عسكرياً يوم الأربعاء الماضي، قام باختيار قائد المجلس لتولي مقاليد السلطة في البلاد خلال الفترة الانتقالية، موضحاً أن أداء اليمين الدستورية سوف يتم في المحكمة الدستورية العليا، طبقاً لما ذكره المتحدث الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي في البلاد.

وأضافت الصحيفة أن مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الإفريقي قام بتعليق عضوية الجابون في جميع أنشطة الاتحاد في أعقاب الإنقلاب الذي أنهى حكم أسرة "بونجو" الذي استمر على مدار عدة عقود في الجابون، موضحة أن الاتحاد أدان قيام الجيش في الجابون بالاستيلاء على السلطة في الثلاثين من أغسطس الماضي في أعقاب فوز الرئيس علي بونجو، بفترة رئاسية جديدة في انتخابات تثار الكثير من الشكوك في نزاهتها.

وتنوه الصحيفة بأن قادة المجلس العسكري أعلنوا توليهم مقاليد السلطة في البلاد بعد دقائق من إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات في الجابون فوز الرئيس "بونجو" بفترة رئاسة ثالثة بنسبة فوز بلغت نحو 64%، بينما حصل منافسه من قوى المعارضة "أوندو أوسا" على نحو 31% من عدد الأصوات وهو ما دفع "أوسا" وهو أستاذ جامعي، للتشكيك في نزاهة الانتخابات واتهام "بونجو" بتزويرها مطالباً بتسليم السلطة على نحو سلمي ودون إراقة دماء.

وأضاف التقرير أن الاتحاد الإفريقي أكد استمرار تعليق عضوية الجابون في جميع مؤسساته وأجهزته حتى استعادة النظام السابق في البلاد.

وفي الوقت نفسه، كما يشير التقرير، أكد المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي في بيان أذاعه التليفزيون الوطني، احترام المجلس لجميع التزامات البلاد داخلياً وخارجياً خلال المرحلة الانتقالية.

وأوضح التقرير أن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقيه، ناشد يوم الأربعاء الماضي، قادة المجلس الانتقالي والأجهزة الأمنية في الجابون، ضمان سلامة الرئيس المخلوع والذي تم وضعه تحت الإقامة الجبرية من جانب المجلس العسكري الانتقالي، مطالباً جميع القوى السياسية والمدنية والعسكرية في البلاد بالعمل على استعادة النظام الدستوري بالطرق السلمية.

وتلفت الصحيفة في الختام إلى أن انقلاب الجابون يأتي بعد أيام من انقلاب مماثل في النيجر والذي أطاح بالرئيس محمد بازوم في السادس والعشرين من يوليو الماضي، إذ قام الاتحاد كذلك بتعليق عضوية النيجر لحين استعادة النظام الدستوري في البلاد.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2