د. شريف عابدين : «أكوا» تعيد الريادة الثقافية للإسكندرية

د. شريف عابدين : «أكوا» تعيد الريادة الثقافية للإسكندريةد. شريف عابدين : «أكوا» تعيد الريادة الثقافية للإسكندرية

* عاجل8-7-2018 | 18:46

كتب: حسام أبو العلا

 "أظن أنه آن الآوان لتستعيد الإسكندرية دورها الريادي كمنارة للثقافة ".. كانت هذه العبارة هي الشرارة التي أطلقها الأديب والناقد السكندري الكبير د. شريف عابدين لـ" ACWA أكوا" التي تعد واحدة من أهم المبادرات الثقافية التي تشهدها الإسكندرية عروس البحر المتوسط والتي دخلت حيز التنفيذ تحت شعار " الإسكندرية بيئة إبداعية" .

و" ACWA أكوا"هي "مبادرة لتنشيط الكتابة الإبداعية" وترتكز خطة عملها على عدة محاور أهمها إقامة الورش التكوينية للكتابة الإبداعية سردا و شعرا لتوفير المادة العلمية والنماذج التطبيقية لجمهور الكتاب والمبدعين ، وتقام علي هامش الورش سلسلة من المسابقات الأدبية لتنشيط روح المنافسة ومتابعة مستوي تقدم إنتاج الورش.

 إضافة إلى إقامة الندوات لمناقشة كل ما كتب عن الإسكندرية في الأعمال الأدبية من  رواية وقصة وشعرا ، فضلا عن توثيق الإنتاج الأدبي السكندري وإعداد أرشيف كامل عن الأدباء السكندريين الذين لم ينالوا حظهم من الانتشار ، ومن المحاولار المهمة أيضا إعداد مكتبة رقمية تحوي كل ما تستطيع الوصول إليه المبادرة من مؤلفات كتاب الإسكندرية في عصر ما قبل النسخ الرقمية حفاظا عليها وتخليدا لأسماء أبناء الثغر.

ولاقت المبادرة ترحيبًا وتفاعلًا كبيرًا من مبدعي الإسكندرية وخارجها ، الذين ثمنوا جهود الأديب والروائي د. شريف عابدين  والأديب رشاد بلال والأديب د. حسن محمود والأديبة جيهان السيد في إخراج كافة الفعاليات بصورة رائعة . وشارك في الفعاليات عدد من المبدعين من بينهم الأديب الكبير سمير الفيل .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2