اكتئاب ما بعد الولادة.. حالة خطيرة مهددة للحياة

اكتئاب ما بعد الولادة.. حالة خطيرة مهددة للحياةصورة تعبيرية

منوعات7-9-2023 | 09:06

توصلت دراسة في الولايات المتحدة إلى أن واحدة من كل سبع نساء تعاني من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، ومنذ ما يقرب من شهر وافقت الولايات المتحدة على أول حبوب لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة.

وقالت تيفاني فارتشيوني، رئيسة قسم الطب النفسي في مركز تقييم الأدوية والأبحاث التابع لإدارة الغذاء والدواء، " اكتئاب ما بعد الولادة هو حالة خطيرة ومهددة للحياة، حيث تعاني النساء من الحزن والذنب وانعدام القيمة، والتفكير في إيذاء أنفسهن وأطفالهن في الحالات الشديدة".

وعن تعريف اكتئاب ما بعد الولادة وأعراضه، يقول دكتور أحمد السيد طبيب أمراض النساء والتوليد: "اكتئاب الولادة هو حالة قد تصيب المرأة بعد الولادة بعدة أيام، فتنتابها العديد من المشاعر المختلطة والقوية من الإثارة، الفرح، الخوف، القلق والتوتر والتي ربما تصل إلى الإصابة بالاكتئاب.

وتستمر هذه الحالة فترة أسبوعين لتعود بعدها إلى طبيعتها، إلا أنه في بعض الأحيان قد تعاني بعض الأمهات الجدد من هذه المشاعر لفترة أطول وتكون أكثر شدة وهي ما تعرف بحالة اكتئاب ما بعد الولادة، و اكتئاب ما بعد الولادة لا يعني بالضرورة ضعف، أو عيب في شخصية الأم، أو عدم قدرتها على تحمل المسئولية الجديدة، وإنما هو مجرد واحدة من مضاعفات الولادة التي قد تُصاب بها أي إمرأة بعد الإنجاب.

وعن الأعراض الشائعة لاكتئاب ما بعد الولادة، يوضح طبيب أمراض النساء والتوليد: "تبدأ أعراض اكتئاب الولادة بعدة أيام من عملية الولادة، وتستمر حتى أسبوعين، وعادةً ما تختفي وحدها، وتشمل تغيرات مزاجية، الشعور بالقلق والحزن، البكاء بدون سبب، فقدان الشهية، عدم القدرة على التركيز.

أما اكتئاب ما بعد الولادة فيبدأ أيضاً بهذه الأعراض، ولكن بصورة أكثر شدة والتي تتطور وتستمر لفترة أطول قد تصل لعدة شهور، ومن أهم هذه الأعراض:

الشعور المستمر باليأس والإحباط، رغبة دائمة في العزلة، عدم القدرة على إكمال المهام اليومية وافتقاد التركيز بصورة كبيرة، فقدان الشعور بالاهتمام بالطفل، أو على النقيض الاهتمام الزائد والمبالغ فيه بصحة الطفل، الشعور الدائم بالإرهاق والإجهاد، الإحساس بالذنب والتقصير تجاه الطفل، عدم الشعور بالفرح والمتعة حتى مع الأنشطة والأشياء التي اعتدتِ على الاستمتاع بها، فقدان الرغبة في تناول الطعام أو الشهية المفرطة.

وأضاف دكتور أحمد، أنه قد يتطور الأمر بصورة حادة في الحالات الشديدة ليصل إلى رغبة الأم في الموت أو الانتحار أو إيذاء الطفل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2