#فكر_الأول| أشبال مصر الرقمية.. احجز فرصتك في بناء "شخصية مصر" التكنولوجية

#فكر_الأول| أشبال مصر الرقمية.. احجز فرصتك في بناء "شخصية مصر" التكنولوجيةمبادرة أشبال مصر الرقمية

مصر7-9-2023 | 19:02

منذ توليه الحكم، يولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اهتماماً كبيراً ببناء الإنسان المصري، والنهوض بالمستوى التعليمي والتكنولوجي للأجيال الجديدة، وتنمية مهاراتهم وتأهيلهم لسوق العمل، وسعى نحو بناء الجمهورية الجديدة، وتوفير حياة كريمة للمصريين، استناداً إلى برنامج إصلاحي شامل، وتوجيه الإعلام بكل وسائله بضرورة تعظيم دوره من أجل بناء الإنسان، ولمواكبة التطور التكنولوجي السريع، والذكاء الاصطناعي، والشبكات والأمن السيبراني، واكتساب مهارات تكنولوجيا المعلومات ( مصر الرقمية).. لذلك كانت المبادرات الرئاسية.

دعم الرئيس السيسي للأجيال القادمة
مبادرة «أشبال مصر الرقمية» هي منحة مجانية لصقل مهارات تكنولوجيا المعلومات للطلاب المتفوقين على مستوى الجمهورية، بهدف إعداد جيل متميز قادر على استشراف آفاقٍ جديدة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى تطوير مهارات المتفوقين في مختلف التطبيقات التكنولوجية الحديثة، وذلك لمواكبة التغيرات الجذرية التي أحدثتها التكنولوجيا ونتج عنها إعادة صياغة متطلبات سوق العمل المحلي والعالمي، كما أن المبادرة تساهم في تمكين النشء من التعرف على المستحدثات في مجال تكنولوجيا المعلومات بطريقة إبداعية، وبناء المهارات الشخصية الحياتية للطلاب تحقيقًا لمتطلبات القرن الواحد والعشرين.

البداية 2022
مايو 2022، أطلقت وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات مبادرة «أشبال مصر الرقمية»، وهي منحة مجانية تستهدف تطوير مهارات تكنولوجيا المعلومات لطلاب المدراس، وتستمر لمدة خمس سنوات، وتأتي المبادرة في إطار التوجه العام للحكومة المصرية بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، على النهوض بالمستوى التكنولوجي للأجيال الجديدة، وفي ظل الاهتمام ببناء الإنسان المصري وضرورة تزويده بأحدث وأفضل المهارات الرقمية والتكنولوجية.

إستراتيجية وزارة الاتصالات
تأتي مبادرة «أشبال مصر الرقمية» في إطار إستراتيجية وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات لبناء القدرات الرقمية للنشء والشباب، التي يتم تنفيذها وفقًا لنهج هرمي متعدد المستويات، وتتكامل المبادرة مع باقي المبادرات التي أطلقتها الوزارة، لتزويد الشباب بكافة أدوات تكنولوجيا المعلومات لمواكبة متطلبات العصر الرقمي، وليكونوا قادرين على تنفيذ الرؤية الرقمية لـ مصر لمواكبة المستقبل، ومواكبة سوق العمل، واستخدام آليات التعليم الهجين من خلال الدمج بين نموذج التعليم التقليدي والتعليم الرقمي عن بُعد لإتاحة التدريب في كافة أنحاء الجمهورية.

قراءة الرئيس السيسي للمشهد التكنولوجي
وتأكيداً على رؤية الرئيس السيسي من أجل " مصر الرقمية"، وقراءته للمشهد التكنولوجي العالمي، كان من المخطط أن تقوم مبادرة «أشبال مصر الرقمية» بتنمية المهارات التكنولوجية لـ3000 طالب سنويًا، لكن نظرًا للإقبال الشديد للسنة الأولى تمت زيادة الأعداد للدُفعة الأولى لتصل إلى 8000 طالب من المتفوقين من جميع المحافظات، وذلك بعد اجتيازهم للاختبارات المطلوبة.

أهداف مبادرة «أشبال مصر الرقمية»
تعمل مبادرة «أشبال مصر الرقمية» على توفير بيئة تعليمية تشاركية تفاعلية، محفزة للإبداع والتميز والابتكار لدى النشء، من خلال نقل المعرفة والتكنولوجيات العالمية، واكتساب مهارات تكنولوجية وبناء الشخصية المصرية، وتعزيز الإنتماء من خلال الأنشطة العلمية والثقافية والاجتماعية داخل المبادرة، وبناء شراكات طويلة الأجل مع الشركات الدولية والمحلية المتخصصة في هذا المجال لإتاحة فرص بناء خبرات تكنولوجية وتقنية للطلاب الملتحقين.

ويستطيع الطلاب تنمية المهارات الشخصية والحياتية والقيادية طوال فترة تنفيذ المبادرة، من خلال التعرض لموضوعات تدريبة مختلفة مثل مهارات التواصل والعرض، وإدارة الوقت، وبناء الفريق، والأخلاقيات والسلوكيات، ومهارات التخطيط والقيادة، والتفكير الإبداعي، والتوعية البيئية، والتنمية المستدامة، وريادة الأعمال، والعمل الحُر.

وتُسهم المبادرة في تأهيل الطلاب للعمل لاحقًا في مختلف المسارات التقنية في مجال الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات المتقدمة، سواء من خلال الحصول على فرص عمل متميزة أو الالتحاق بسوق العمل الحُر أو إنشاء شركات تكنولوجية ناشئة.

شركاء نجاح مبادرة «أشبال مصر الرقمية»
كانت وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات قد وقّعت بروتوكولات تعاون مع شركات، منها: (فودافون مصر لتنمية المجتمع، أمازون ويب سيرفيسز، هواوي، مايكروسوفت، ڤي إم وير، دل تكنولوجيز، جوجل، أي بي إم، فاليو، وسيسكو) للتعاون في مجالات إعداد مسارات تدريبية بغرض إتاحة مواد تدريبية، سواء تقنية أو خاصة بالمهارات الحياتية والتنموية، لطلاب المبادرة على منصة تعليمية وإتاحة منصات ومعامل افتراضية في التخصصات التكنولوجية ذات الصلة، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للطلاب المتميزين للمشاركة في مسابقات وزيارات ميدانية لمقار هذه الشركات.

رابط مبادرة «أشبال مصر الرقمية»
وتتيح وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات موقع مخصص للمبادرة، حيث يمكن للطلاب وأولياء الأمور الدخول على الموقع والاطلاع على المنح المتاحة، ومواعيدها وشروط وخطوت التسجيل، والتي يتم تحديثها بشكل دوري على موقع أشبال مصر.

شروط التقديم في مبادرة «أشبال مصر الرقمية»
- أن يكون المتقدم مصري الجنسية.
- ألا يقل عمر المتقدم عن 12 عامًا وألا يزيد على 17 عاماً.
- المتقدم مقيد في إحدى المدارس في واحدة من محافظات مصر، سواء كانت المدارس حكومية أو خاصة أو تجريبية أو دولية.
- تكون المنح المخصصة من وزارة الاتصالات للطلاب المتفوقين، سواء في الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية والحاسب الآلي، ويجب أن يكون الطالب حاصلاً على امتياز أو جيد جدًا أو ما يعادلها حسب المدرسة، بداية من الصف الأول الإعدادي وحتى الصف الثاني الثانوي.
- أن يمتلك الطالب المعرفة الأساسية والقدرة على التعامل مع الحاسب الآلي، والتعلم عبر الإنترنت.
- توقيع وموافقة الطالب أو الطالبة وولي الأمر على الإقرار بعد تحميله من الموقع، وهو ينص على التعهد بالالتزام والانتظام بالمبادرة.

المستندات المطلوبة للانضمام في مبادرة «أشبال مصر الرقمية»
- صورة شخصية ملونة «مسحوبة سكانر».
- شهادة ميلاد مميكن للطالب.
- خطاب قيد بالمدرسة الملتحق بها مختوم ومعتمد من المدرسة وموجه باسم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
- بيان الدرجات للعام الدراسي إن وجد مختوم ومعتمد من المدرسة فقط.
- بطاقة الرقم القومي «سارية» لولي الأمر.
- إقرار واتعهد: يمكن طباعته أو كتابته.

خطوات التسجيل في مبادرة «أشبال مصر الرقمية»
- الدخول على موقع مبادرة أشبال مصر والضغط على تسجيل الدخول.
- يتم إدخال البيانات الأساسية للطالب مثل الاسم باللغة العربية أو الإنجليزية، النوع، وتاريخ الميلاد، والرقم القومي، والبريد الإلكتروني ويجب أن يكتب بدقه وغيرها، والضغط على التالي.
- ستظهر صفحة ويب جديدة تطلب البيانات التعليمية للطالب مثل نوع المدرسة، واسم المدرسة باللغة العربية والإنجليزية.
- ادخال البيانات الأساسي لولي الأمر.
- يقوم الطالب بإدخال مقدمة تعريفية عن الطالب.
- تحديد نوعية المسارات التدريبية التي يحتاج إليها الطالب.
- تحميل المستندت المطلوبة، والإقرارات.

سوف تظهر في النهاية رسالة «تم التسجيل بنجاح».

للمزيد تابع # فكر_الأول

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2