الخارجية الروسية تستدعى السفير الأرمينى على خلفية إجراءات يريفان غير الودية

الخارجية الروسية تستدعى السفير الأرمينى على خلفية إجراءات يريفان غير الوديةالخارجية الروسية تستدعى السفير الأرمينى على خلفية إجراءات يريفان غير الودية

عرب وعالم8-9-2023 | 20:51

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنه تم استدعاء السفير الأرمينى لدى موسكو، فاغارشاك هاروتيونيان، إلى مبنى الوزارة وتم تقديم احتجاج شديد اللهجة له على خلفية تصرفات يريفان غير الودية.

وقالت الوزارة إنه "تم استدعاء سفير أرمينيا لدى موسكو فاغارشاك هاروتيونيان إلى وزارة الخارجية الروسية، وتم تقديم احتجاج شديد اللهجة له".

وأضافت: "كما تم تسليم مذكرة احتجاج تؤكد عدم القبول بالتصريحات المسيئة التى أدلى بها رئيس الجمعية الوطنية لأرمينيا، آلين سيمونيان، فى 6 سبتمبر الموجهة إلى المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، ووزارة الخارجية الروسية ككل"".

وأشارت إلى ظهور "شكوك معينة لدى الدوائر الرسمية والنخبة السياسية فى جمهورية أرمينيا حول مدى جدوى إقامة علاقات حليفة فى إطار منظمة معاهدة الأمن الجماعى ومع روسيا على أساس ثنائى" وحول جدوى مجموعة الاتفاقيات الثلاثية بين موسكو ويريفان وباكو بشأن التطبيع الأذربيجانى الأرمنى.

وأكد أنه "على هذه الخلفية، اتخذت قيادة أرمينيا سلسلة من الخطوات غير الودية فى الأيام الأخيرة، بما فى ذلك إطلاق عملية التصديق على نظام روما الأساسى للمحكمة الجنائية الدولية، ورحلة إلى كييف قامت بها زوجة رئيس الوزراء، آنا هاكوبيان، مع الأمين العام للأمم المتحدة، وتسليم النظام النازى فى كييف مساعدات إنسانية، وإجراء مناورات عسكرية على الأراضى الأرمينية بمشاركة الولايات المتحدة".

وشددت الوزارة على أن موسكو تؤمن إيمانا راسخا بأن روسيا وأرمينيا ستبقيان حليفتين، وسيتم تنفيذ جميع الاتفاقيات المتعلقة بتطوير وتعزيز العلاقات بالكامل لصالح شعبى البلدين.

وتابعت: "الجانب الروسى سيواصل بذل كل الجهود اللازمة لهذا الهدف".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2