دراسة حديثة: قضاء الأطفال ساعتين أمام الشاشات يؤخر النمو بنسبة ٦١%

دراسة حديثة: قضاء الأطفال ساعتين أمام الشاشات يؤخر النمو بنسبة ٦١%دراسة حديثة: قضاء الأطفال ساعتين أمام الشاشات يؤخر النمو بنسبة ٦١٪ ز

منوعات9-9-2023 | 03:10

كشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة جاما لطب الأطفال، أن الأطفال الذين يبلغون من العمر عامًا واحدًا، ويقضون ساعتين أو أكثر يوميًا أمام شاشات التلفزيون أو الفيديو أو الهواتف المحمولة أو الأجهزة الرقمية الأخرى قد تزداد لديهم فرص تأخر في النمو في السنوات اللاحقة، واستنادا إلى بيانات عن 7097 طفلا.

وأكدت الدراسة على أنه مع زيادة وقت التعرض للشاشات، تزداد احتمالية تأخر النمو، خاصة في مهارات التواصل وحل المشكلات.

وأوضحت الدراسة ان الأطفال الذين قضوا ما يصل إلى ساعتين يوميًا أمام الشاشات في عمر عام واحد أكثر عرضة بنسبة 61% لتأخر تطور مهارات الاتصال بحلول عمر عامين مقارنة بأولئك الذين سجلوا أقل من ساعة يوميًا أمام الشاشات، وكان الخطر أكبر بخمس مرات تقريبًا بالنسبة لأولئك الذين يقضون أربع ساعات أو أكثر يوميًا أمام الشاشات.

وأشارت الدراسة أيضًا إلى مشكلات مرتبطة بمقدار الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشات في تطور مهاراتهم الشخصية والاجتماعية، بالإضافة إلى المهارات الحرك (حركة الذراع والجسم والساق واليد والأصابع).

وفى هذا السياق نصحت منظمة الصحة العالمية أن وقت الجلوس أمام الشاشات مثل مشاهدة التلفزيون أو مقاطع الفيديو لا يُنصح به للأطفال الرضع ويجب ألا يزيد على ساعة يوميًا للأطفال بعمر عامين.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2