الطاقة الذرية: رصد عنصر التريتوم بمياه البحر بأقل من معدلات اليابان المخططة

الطاقة الذرية: رصد عنصر التريتوم بمياه البحر بأقل من معدلات اليابان المخططةمفاعل فوكوشيما النووي

عرب وعالم9-9-2023 | 10:53

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تحليلها المستقل لعينات من مياه البحر المحيطة بمفاعل "فوكوشيما" النووي أثبت وجود عنصر التريتوم بأقل من المعدل الذي خططت له اليابان.

ونقل تلفزيون هيئة الإذاعة اليابانية "إن إتش كيه" عن الوكالة قولها "إنها حللت عينات من مياه البحر من مواقع متعددة في حيز 3 كيلو مترات من المفاعل"، مشيرة إلى أن النتائج متسقة مع النتائج التي أعلنتها شركة طوكيو للكهرباء المشغلة للمفاعل ووكالة البيئة اليابانية.

وكانت الوكالة قد أعلنت في تقرير لها في يوليو الماضي أن خطة اليابان لتصريف المياه تلتزم بمعايير السلامة الدولية، وقال المدير العام رافائيل ماريانو جروسي "إن الوكالة تعتزم الاستمرار في مراقبة وتحليل المياه بعد البدء في خطة تصريف المياه. وبدأت اليابان تصريف المياه الشهر الماضي".

وتعرض مفاعل " فوكوشيما دايتشي" لانهيار جراء زلزال و تسونامي عام 2011، وخلطت اليابان المياه المستخدمة لتبريد الوقود المنصهر بمياه الأمطار والمياه الجوفية. وتتم معالجة المياه المتراكمة لإزالة معظم المواد المشعة ولكنها لا تزال تحتوي على التريتوم، ويجري تخفيف المياه لتقليل مستويات التريتوم إلى حوالي سبع إرشادات منظمة الصحة العالمية لمياه الشرب قبل البدء في تصريفها إلى البحر.

أضف تعليق

إعلان آراك 2