زلزال المغرب.. تضامن عربي مع الكارثة

زلزال المغرب.. تضامن عربي مع الكارثة ضحايا الزلزال المدمّر بالمغرب

عرب وعالم9-9-2023 | 11:42

بعث سلطان عمان السلطان هيثم بن طارق، برقية تعزية ومواساة إلى الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية في ضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية، أن السُّلطان هيثم بن طارق، أعرب في برقيته عن خالص تعازيه وصادق مواساته للعاهل المغربي ولشعب بلاده ولأسر الضحايا، داعيًا الله سبحانه وتعالى أن يتغمّد المُتوفين بواسع رحمته ويُسكنهم فسيح جناته ويُلهم ذويهم الصبر والسلوان، متمنّيًا للمصابين الشفاء العاجل.

من جانبها، أعربت المملكة العربية السعودية عن صادق مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية، جراء سلسلة الزلازل التي ضربت البلاد، وأدت إلى وفاة وإصابة عددٍ من الأشخاص.

وعبرت المملكة في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم السبت عن وقوفها وتضامنها مع المغرب وشعبها في هذا المصاب الجلل، معبرةً عن خالص تعازيها لأسر المتوفين، وتمنياتها الصادقة للمصابين بالشفاء العاجل والأمن والسلامة للمملكة المغربية وشعبها.

من جهتها، أعربت مملكة البحرين عن تعاطفها وتضامنها مع المملكة المغربية في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عدد من المناطق والأقاليم المغربية، والذي أدى إلى وفاة وإصابة المئات من الأشخاص ودمار كبير في المباني والممتلكات.

وعبرت وزارة الخارجية البحرينية في بيان أوردته وكالة الأنباء البحرينية "بنا" اليوم السبت عن بالغ التعازي والمواساة إلى أهالي وذوي الضحايا وإلى الحكومة والشعب المغربي، وتمنياتها للمصابين بسرعة الشفاء جراء هذه الكارثة الطبيعية.

من جانبها، عبّرت دولة الإمارات عن تعازيها الصادقة وتضامنها مع المملكة المغربية في ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوب غرب مراكش وأسفر عن مقتل وإصابة المئات.

وأعربت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها أوردته وكالة الأنباء الإماراتية "وام" اليوم عن خالص تعازيها إلى الحكومة المغربية والشعب المغربي، وإلى أهالي وذوي الضحايا في هذا المصاب الأليم، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وفي السياق، بعث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات برقية تعزية إلى الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية، في ضحايا الزلزال الذي أسفر عن وقوع عدد من الوفيات والجرحى، متمنياً الشفاء العاجل لجميع المصابين.

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس دولة الإمارات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة برقيتي تعزية مماثلتين إلى الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية.

بدوره، عزى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم السبت، ملك المملكة المغربية محمد السادس، والشعب المغربي بضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب عددا من الأقاليم والمدن في المملكة المغربية الشقيقة، موقعا المئات من الضحايا بين وفيات ومصابين.

وأعرب "عباس" - في برقية التعزية، وفقا لـ وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" - عن الألم والحزن والتضامن والتعاطف معهم بهذا المصاب الجلل.

​​ وتقدّم الرئيس الفلسطيني لملك المغرب وللحكومة والشعب المغربي ولعائلات الضحايا، بأحر التعازي القلبية والمواساة الأخوية؛ سائلًا المولى عز وجل، أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، وأن يمنّ على الجرحى بالشفاء العاجل، مؤكدا ثقته بأن تتجاوز المغرب آثار هذه الكارثة الطبيعية، وأن يحفظ الملك وشعبه الشقيق بكل خير واستقرار وسلام".

وفي السياق، أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية - في بيان - وقوف دولة فلسطين إلى جانب المغرب في مواجهة هذه المحنة، معربة عن ثقتها بقدرتها على مواجهة آثار هذا الزلزال.

وأكد المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني السفير أحمد الديك، استعداد دولة فلسطين لتقديم كل عون مستطاع لتضميد جراح الشعب المغربي.

من ناحية أخرى، أعرب الأمين العام ل مجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، عن تعازيه ومواساته لحكومة وشعب المغرب، إثر الزلزال الذي وقع اليوم في عدة مناطق وأقاليم بالمغرب، وأدى إلى مقتل العديد من الضحايا، وإصابة الكثير من الأشخاص.

وقدم "البديوي" - في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس" - خالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا في هذا المصاب الجلل، وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل والعثور على المفقودين العالقين.

وضرب مساء أمس الجمعة، زلزال بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر، إقليم "الحوز" جنوب شرق المغرب، أسفر في حصيلة أولية، عن مقتل 632 شخصا، وإصابة 329 آخرين.

أضف تعليق