التدخين والمحمول .. 15 محظورا في العام الدراسي الجديد

التدخين والمحمول .. 15 محظورا في العام الدراسي الجديدوزارة التربية والتعليم

مصر12-9-2023 | 07:04

وجهت وزارة التربية والتعليم المديريات بشتى أنحاء الجمهورية بضرورة الالتزام بعدة محظورات استعدادا للعام الدراسي الجديد 2023/ 2024، الذي ينطلق يوم السبت الموافق 30 سبتمبر الجاري، وذلك وفقاً للكتاب الدوري رقم 33 لسنة 2023.

ووفقا للكتاب الدوري، حظرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التالي:

1. يحظر تواجد أو استخدام الهاتف المحمول (المزود بكاميرا- وبرامج ألعاب) نهائيا، ويسمح بالتليفون المحمول غير المزود بكاميرا، شرط عدم استخدامه خلال الحصص الدراسية لكل من الطلاب والمعلمين وتوقيع العقوبات على المخالفين لذلك.

2. يحظر تحصيل أية مبالغ مالية تحت أي مسميات من الطلاب، أو أولياء أمورهم، والإحالة الفورية للمساءلة القانونية لمن تثبت مخالفته لهذه التعليمات.

3. يحظر التدخين نهائيا داخل الحرم المدرسي، وكل المؤسسات التعليمية، والإدارات والمديريات، وجميع الجهات التابعة للوزارة، واتخاذ الإجراءات المشددة الكفيلة بمنعه، و معاقبة المخالفين لذلك، وفقا للقوانين والقرارات، مع ضرورة وضع علامة "ممنوع التدخين"، في مكان بارز بالمنشأة التعليمية، أو الجهة التابعة.

4. يُمنع مندوبو المبيعات والدعاية وغيرهم من دخول المدارس أو عرض آية هدايا، أو غير ذلك على العاملين بالمدارس أو الإدارة، وكذلك الطلاب، وبصفة خاصة مندوبي توزيع الكتب الخارجية.

5. يحظر استغلال أسوار المدارس في أية إعلانات، أو شعارات سياسية، أو غير ذلك من أغراض، ويتم إزالتها على الفور، مع كتابة مأثورات تحث على التمسك بالمبادئ، والسلوكيات، والقيم الحميدة.

6. يحظر التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية ذات صبغة سياسية، أو حزبية، أو دينية؛ حرصاً على عدم إقحام الطلاب في تلك الصراعات.

7. يحظر استخدام مكبرات الصوت داخل المدارس، ويمكن الاستعاضة عنها بسماعات داخلية؛ حرصاً على عدم إزعاج القاطنين بجوار المدارس.

8. يحظر استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب، مع التأكيد على الالتزام بأحكام القرار الوزاري الصادر بشأن لائحة الانضباط المدرسي، ومتابعة المدارس لتنفيذه، وتفعيل دور الإخصائي الاجتماعي.

9. تُكافح ظاهرة التنمر بمختلف أشكالها بين الطلاب بعضهم البعض، أو بين المعلمين والطلاب، مع تفعيل دور الإخصائي: (النفسي، والاجتماعي) في التصدي لهذه الممارسات بين الطلاب، ومتابعة سلوكيات الطلاب داخل المدارس من كافة الجوانب التربوية، والتعليمية، والصحية، والنفسية.

10. يحظر استخدام أية خرائط لجمهورية مصر العربية أياً كان مصدرها، سوى الخرائط الرسمية الصادرة عن الهيئة العامة للمساحة المصرية، مع التأكيد على إظهار خط الحدود الدولي للحدود الجنوبية لجمهورية مصر العربية.

11. تتخذ الإجراءات القانونية حيال المدارس الخاصة والدولية التي يثبت مخالفتها للرسوم الدراسية القانونية والكثافات المقررة، أو قرارات تدريس المواد القومية.

12. يحظر الإدلاء بأية تصريحات إعلامية تخاطب الرأي العام، إلا بعد الرجوع للجهات المختصة والمعنية بالوزارة.

13. يحظر الاستخدام أو الترويج لأية مقررات دراسية أو كتب أو مناهج - بخلاف الصادرة عن الوزارة- داخل المدارس.

14. يحظر تنفيذ أية برامج، أو دورات تدريبية للعاملين من المعلمين والإداريين، سواء كانت داخلية أو جهات مانحة أوغير ذلك، إلا بعد التنسيق مع الوزارة في هذا الشأن، وذلك في ضوء القرارات الوزارية، والكتب الدورية الصادرة في هذا الشأن.

15. يحظر تكليف تلاميذ مرحلة رياض الأطفال بأي واجبات منزلية، مع الاهتمام بهذه المرحلة والتأكيد على أهميتها في عملية إعداد الطفل للتعلم.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2