موسكو: روسيا وشركاؤها منعوا محاولات "أوكرنة" قمة G20

موسكو: روسيا وشركاؤها منعوا محاولات "أوكرنة" قمة G20موسكو: روسيا وشركاؤها منعوا محاولات أوكرنة قمة G20

عرب وعالم12-9-2023 | 22:04

أعلنت الخارجية الروسية أن روسيا وشركاءها "منعوا محاولات الغرب من أوكرنة" جدول أعمال قمة مجموعة العشرين.

وجاء فى بيان للخارجية حول نتائج القمة، اليوم الثلاثاء: "منعنا معا محاولات الغرب من أوكرنة عمل مجموعة العشرين، وتم التأكيد على كثرة النزاعات المسلحة فى الكوكب والدعوة لتسويتها عن طريق الحوار والجهود الدبلوماسية على أساس أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

وأشارت الخارجية إلى أن روسيا "أكدت خلال القمة نيتها أن تواصل ضمان توريدات الأغذية والأسمدة وموارد الطاقة، وزيادة التعاون الاقتصادى مع الشركاء من دول الأغلبية فى العالم، وخصوصا من المجموعة الاقتصادية الأوراسية و"بريكس" ومنظمة شنغهاى للتعاون و"آسيان".

وذكرت الخارجية أن أعضاء مجموعة العشرين تمكنوا من تبنى الإعلان الختامى للقمة بالإجماع، والذى تناول الاتفاقات حول طيف واسع من القضايا، بما فى ذلك قضايا الأغذية والمناخ والطاقة وإصلاح المؤسسات المالية الدولية والتحول الرقمى والسياسات فى مجال الاقتصاد الكلى".

وأضافت أنه "من المنجزات الأكثر أهمية طرح المهام المحددة لمصلحة دول الجنوب العالمى. وهى تتعلق بزيادة وزن الدول النامية فى إدارة الاقتصاد العالمى وضرورة تنفيذ التزامات الدول المتطورة بشأن تمويل الجهود الدولية فى مجال المناخ بحجم 100 مليار دولار سنويا".

ووصفت الخارجية الروسية قرار ضم الاتحاد الإفريقى إلى قائمة الأعضاء الدائمين لمجموعة العشرين بأنه "تاريخى".

وأكدت الخارجية أن موسكو ستواصل تعاونها الوثيق مع الهند التى تترأس المجموعة، فى سياق تنفيذ خطط نيودلهى لعقد اجتماع إضافى لزعماء العشرين عبر الفيديو فى نوفمبر المقبل.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2