#فكر_الأول | ميناء العين السخنة .. بوابة مصر المائية في جنوب قناة السويس

#فكر_الأول | ميناء العين السخنة .. بوابة مصر المائية في جنوب قناة السويسميناء السخنة

مصر14-9-2023 | 21:59

ميناء السخنة .. أحد أهم المشروعات المائية التى تبناها الرئيس عبدالفتاح السيسي ضمن المشروعات الحيوية ب المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك لما يتمتع به من موقع جغرافي استثنائي بين الخطوط التجارية العالمية تجعل ميناء السخنة البوابة الجنوبية لقناة السويس على البحر الأحمر.

و منطقة العين السخنة هي عبارة عن محور صناعي و لوجستي رئيسي يقع عند المدخل الجنوبي لقناة السويس، ويجمع بين مرافق الموانئ والمناطق الصناعية والسكنية والطرق الممهدة والسكك الحديدية وربطها بالقاهرة والسويس.

تم تصميم المنطقة الصناعية فى العين السخنة على مساحة 162 كيلو متر مربع، من إجمالى 210 كيلومتر مربع؛ لاستيعاب الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة فضلا عن المرافق التجارية، كما توجد فرص لل تطوير العقاري وبناء المجمعات السكنية، وتشمل الأنشطة ذات الصلة بالنقل البحري وبناء السفن، وخدمات الإصلاح، وتزويد السفن بالوقود، وتكهين الحاويات وإعادة تدويرها.

أحواض وأرصفة جديدة

شهد ميناء العين السخنة إنشاء 4 أحواض وأرصفة جديدة بطول 18 كيلومترا وعمق 18 متراً، وإنشاء ساحات تداول بمساحة (9.6 مليون متر مربع) ومناطق تجارية ولوجستية بمساحة (5.3 كيلومتر مربع) تخدمها شبكة من خطوط السكك الحديدية بطول (33 كم).

وتتصل العين السخنة بـ القطار الكهربائي السريع (السخنة/ العلمين /مرسى مطروح) لتستخدم في نقل البضائع، بالإضافة إلى شبكة من الطرق الداخلية بأطوال 17 كم رصف خرسانى 6 حارة منها الطريق الشرياني ليربط بين الأرصفة والميناء ككل بما يساهم في عدم وجود أي تكدسات مستقبلاً داخل الميناء، وتوفير شبكات نقل متعدد الوسائط بالإضافة إلى إنشاء حاجز أمواج بطول 1050 متر.

تفاصيل المشروع


إجمالي مساحة الميناء تبلغ 25 كيلومتر مربع، والأرصفة بأطوال 18 كيلومتر وبعمق 18 متر. تتضمن ساحات تداول بمسطح 8.6 مليون متر مربع، ومناطق لوجيستية بمساحة 6.3 كيلومتر مربع. ويتم تنفيذ شبكة من الطرق الداخلية، وكذلك شبكة من خطوط السكك الحديدية متصلة بخط القطار الكهربائي السريع.


تم الحفر بنسبة 100 % من الأحواض وجار الانتهاء من الأعمال المتبقية في ساحات التداول، وبلغ إجمالي التكريك 70 مليون متر مكعب، وتم تنفيذ 9.5 مليون متر مكعب بواسطة أعمال التجفيف. وتنفيذ الطرق بطول 17 كيلو متر ورصف خرساني لـ 6 حارات. وتنفيذ خطوط سكك حديدية بطول 33 كيلو متر. وإقامة حواجز للأمواج في الميناء بطول 3270 متر؛ لتعزز من دور الميناء في مشروعات الهيدروجين الأخضر.

محطات الحاويات


ويتضمن ميناء العين السخنة، محطة الحاويات الأولى، وهى الحاويات الإنتاجية السنوية المحتملة 1.1 مليون حاوية TEU سنويًا، ويبلغ الطول الإجمالي لجدار الرصيف 750 متر. وإجمالي مساحة ساحة الحاويات 500,000 متر مربع.

وتم إنشاء محطة الحاويات الثانية (CT2)، بطاقة إنتاجية سنوية محتملة تصل 1.8 مليون حاوية TEU سنويًا، ويبلغ طولها الإجمالي لجدار الرصيف 1350 متر.

الساحة المائية


تصل إجمالي مساحة الساحة المائية 640,000 متر مربع، ويوفر المخطط الرئيسي الحالي رصيفين للسوائل مزدوجة لتوسيع مرافق الصب السائل مع محطة الصهاريج المجاورة التي تلبي احتياجات النمو المستقبلي الكبير في سعة الميناء. وتقع محطة الصب السائل بميناء العين السخنة في الحوض الثالث جنوب الميناء.

ويوجد بالحوض رصيف صغير قيد التشغيل والحوض الثاني في مرحلة ال تطوير النهائية، وكلا الرصيفين من نفس الحجم ويمكنهما استيعاب سفينتين لكل منهما. يصل طول الرصيف 412.00 متر. تبلغ مساحة محطة البضائع السائلة 400000 متر مربع [LPG – Amonia – Gas Oil].

البضائع الجافة والبضائع العامة


يحتوى ميناء السخنة على ثلاثة أرصفة، بطاقة 20 مليون طن سنويا. وتقع أرصفة الصب الجاف في الجانب الشرقي من حوض الميناء

محطة السكر
ويتضمن ميناء السخنة، محطة السكر تابعة لمصفاة سكر قريبة، تديرها الشركة المصرية المتحدة للسكر.

الحديد والفحم
تخدم محطة الصب الجاف لخام الحديد والفحم، طلبات الاستيراد من شركة Ezz Flat Steel الواقعة في السخنة.

تشغيل ميناء السخنة


تتسابق الشركات العالمية الكبرى التي تعمل في مجال تشغيل وإدارة المحطات للفوز بعقود لأعمال التشغيل والإدارة للمحطات الجديدة بالميناء، على غرار ما حدث في المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية (محطة تحيا مصر)

التوسعات المستقبلية


من المقرر مستقبلا، إنشاء محطة الحاويات على مساحة 1,490,000 متر مربع، ومحطة الرو رو ( فى الحوض الثاني) على مساحة 880,000 متر مربع. وكذلك إنشاء محطة الرحلات البحرية (ضمن الحوض الثاني أيضا) على مساحة 60,000 متر مربع. وإنشاء محطة الرحلات البحرية (الحوض الثاني) 60,000 متر مربع.

الأحواض الثالث والرابع والخامس

ومن التوسعات المقررة غى الحخوض الثالث، إنشاء محطة الصب الجاف على مساحة 445,000 متر مربع، وإنشاء محطة الحاويات فى الحوض الرابع على مساحة 815,000 متر مربع، وإنشاء محطة البضائع العامة فى الحوض الرابع أيضا على مساحة 545,000 متر مربع.

وفى الحوض الخامس، سوف يتم إنشاء محطة البضائع الخطرة على مساحة 615.000 متر مربع، وكذلك إنشار محطة متعددة الأغراض على مساحة 755,000 متر مربع.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2