"الغرف التجارية": قطاعات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والجلود قادرة علي زيادة الصادرات المصرية

"الغرف التجارية": قطاعات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والجلود قادرة علي زيادة الصادرات المصريةأحمد الوكيل

اقتصاد18-9-2023 | 08:32

قطاع الغزل والنسيج و الملابس الجاهزة و صناعة الجلود من القطاعات القادرة على ريادة النهضة الاقتصادية خلال الفترة المقبلة في زيادة الصادرات المصرية.

قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة الإسكندرية أن قطاعات الغزل والنسيج و الملابس الجاهزة و صناعة الجلود من القطاعات القادرة على ريادة النهضة الاقتصادية خلال الفترة المقبلة، وتحقيق مستهدفات الوصول ب الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار.

أشار خلال كلمته فى مؤتمر “إنشاء المرصد الإقليمى لقطاعات المنسوجات والملابس والجلود والأحذية” بالغرفة التجارية الإسكندرية، أنه تم تنفيذ أكثر من 100 مشروع أوروبى للإسكندرية ودول البحر المتوسط من برامج معونات مختلفة تهدف إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة منذ عام 2009 بقيمة تجاوزت 300 مليون يورو.

أوضح أن مشروع “كرياكتيف” يهدف للنهوض بقطاع الغزل والنسيج و الملابس الجاهزة والجلود، وخلق تحالف محلى وإقليمى يدعم البحث والابتكار، ويطور القطاع، وينمى صادراته من خلال أنشطة داعمة فى شراكة تامة للحكومة مع منظمات القطاع الخاص بريادة اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات، وبالتعاون مع المراكز البحثية المتميزة.

أكد أن الهدف من مشاركة رؤساء الغرف التجارية فى المؤتمر، تعظيم الاستفادة ونقل التجربة إلى محافظاتهم، الأمر الذى سيتكرر فى مختلف المشاريع والتى تغطى قطاعات الصناعة والتجارة، والبحث والتطوير وإنشاء الحاضنات ودعم رواد الأعمال، والطاقة الجديدة والمتجددة، والاقتصاد الأخضر والأزرق والسياحة المستدامة.

تابع: أن تلك المشاريع تدعم الشباب من رواد الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتى من خلالها تعمل غرفة الإسكندرية وسوق الجملة التابع لها وكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية بالطاقة الشمسية.

أشار إلى أنه يجب تعظيم الاستفادة من إجمالى التجارة السلعية للدول الأعضاء فى اتحاد غرف حوض البحر الأبيض المتوسط “اسكامى” والتى تتجاوز 5.6 تريليون يورو واستثماراتها التى تصل إلى نحو تريليونى يورو.

دعا الوكيل لبدء مئوية جديدة تعمل على دعم الابتكار ورواد الأعمال ونشر تطبيقات الاقتصاد الرقمى فى كافة مناحى الحياة والسعى لتكامل سلاسل القيمة المضافة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2