وزير الصناعة يبحث الاستعدادات النهائية لاستضافة المعرض الإفريقي الثالث للتجارة البينية

وزير الصناعة يبحث الاستعدادات النهائية لاستضافة المعرض الإفريقي الثالث للتجارة البينيةجانب من اللقاء

اقتصاد18-9-2023 | 14:48

قال وزير التجارة والصناعة أحمد سمير إن المعرض الإفريقي للتجارة البينية يمثل فرصة متميزة لعقد الصفقات التجارية والاستثمارية الهادفة؛ لتحقيق التكامل الصناعي والاستثماري بقارة إفريقيا.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقده الوزير مع وفد البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد برئاسة كنايو اواني نائب رئيس البنك؛ لبحث الاستعدادات النهائية لاستضافة القاهرة لفعاليات النسخة الثالثة للمعرض الإفريقي للتجارة البينية والذي ينظمه البنك بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي وأمانة اتفاقية التجارة الحرة للقارة الإفريقية خلال الفترة (9 - 15) نوفمبر القادم بمركز مصر للمعارض، والذي من المتوقع أن يحظى بمشاركة 75 دولة و1600 عارض وعقد صفقات تجارية واستثمارية بقيمة 43 مليار دولار.

وأضاف سمير - خلال اللقاء، وفقًا لبيان الوزارة اليوم /الاثنين/ - أن اللقاء استعرض عددًا من الترتيبات النهائية الخاصة بالمعرض، والتي تضمنت ترتيبات الافتتاح وتوقيع اتفاق الاستضافة، فضلًا عن الترويج للمعرض داخل وخارج مصر.

وأوضح أن المعرض يستهدف زيادة معدلات التجارة البينية بين الدول الإفريقية وعرض الفرص والمقومات الاستثمارية الكبيرة المتاحة بإفريقيا، حيث تحرص الوزارة على تقديم أوجه الدعم للجهات المنظمة والدول والشركات المشاركة للخروج بالمعرض بالشكل اللائق بمكانة مصر الإقليمية والعالمية.

وتابع أن المعرض يمثل فرصة هامة لعرض السلع والخدمات وإتاحة المعلومات التجارية والاستثمارية بالدول الإفريقية، منوهًا بأن استضافة القاهرة للمعرض للمرة الثانية يعكس التزام مصر بدفع جهود التنمية الاقتصادية الشاملة بإفريقيا من خلال زيادة معدلات التبادل التجاري وتعزيز مشروعات التصنيع المشترك، فضلاً عن العمل على تحقيق التكامل الاقتصادي القاري.

ولفت إلى أن المعرض يسهم في تفعيل اتفاقية التجارة القارية الإفريقية AFCFTA، مؤكدًا أهمية الاستفادة من المعرض في مواجهة التداعيات السلبية للأزمات الاقتصادية العالمية المتلاحقة وذلك من خلال تعظيم الاستفادة من امكانات ومقومات القارة السمراء وتوفير احتياجات القارة من خلال تعزيز معدلات التبادل التجاري البيني.

من جانبها..أعربت كنايو اواني نائب رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد عن ثقة البنك في نجاح الحكومة المصرية باستضافة المعرض الإفريقي الثالث للتجارة البينية وبما يعكس مكانتها على المستويين الإقليمي والعالمي.

وأكدت أن مصر مؤهلة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من المعرض لا سيما في ظل امتلاكها لكافة الامكانات والمقومات التجارية والاستثمارية للاستفادة من الفرص التي سيتيحها المعرض بمجالي التجارة والاستثمار مع مختلف دول القارة الإفريقية.

وأضافت أن المعرض يتضمن في نسخته المقبلة معرض للتجارة عبر منصات وأجنحة الدول والشركات المشاركة، ومنتدى للتجارة والاستثمار ومنصة اقتصاد إفريقيا الإبداعي بالإضافة إلى "أيام الدول" والتي ستعرض الفرص الاستثمارية بالدول المشاركة، فضلًا عن المعرض الإفريقي الافتراضي، بجانب منصة إفريقيا للسيارات.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2