ما هو أشد أنواع الظلم؟

ما هو أشد أنواع الظلم؟صورة ارشيفية

الدين والحياة18-9-2023 | 20:07

الظلم هو تخطي الحدود أو التعدي على حقوق الآخرين بحيث يتم طمث الحق واستبداله بالباطل، كما يشير في بعض المعاجم العربية إلى وضع الشيء في غير محله سواء كان ذلك بزيادة أو نقصان، بحيث يحيد عن الأصول؛ مما يسبب انتهاك حقوق الآخرين وانتشار الظلم وعدم المساواة.

لقد وردت كلمة الظلم في القرآن الكريم بعدة مواضع مختلفة بلغت حوالي 289 موضع بحيث تضمنت لفظ الظلم سواء فعل أو اسم أو صفة والكثير من مشتقاتها، فنجد مثلًا (العدوان، البغي، البُهتان، الطُغيان، الظالمين، الشرك،…..) وغيرها الكثير من المرادفات الأخرى التي ذكرت في أكثر من حالة.
وحذرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الظلم فقال : «اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة» [رواه البخاري ومسلم].

قال الدكتور علي جمعة مفتى الجمهورية السابق: إن الظلم في الشرع : عبارة عن التعدي عن الحق إلى الباطل، فالتصرف في ملك الغير ظلم، ومطالبة الإنسان بأكثر مما عليه من واجبات ظلم، وإنقاص حق الإنسان ظلم، والاعتداء على أمن الناس بالضرب أو التخويف أو اللعن ظلم، والاعتداء على أموال الناس بالسرقة والغصب ظلم.

وأضاف جمعة أن المسلم قد يقع في الظلم في حقه نفسه، وذلك إذا فعل المعاصي والذنوب فيعرضها لعذاب الله، وقد يقع في الظلم في حق والديه، أو أقاربه، أو أصدقائه، أو جيرانه، أو حتى أعدائه وذلك بأن يمنع أحدهم حقًا من حقوقه، أو يحمله فوق طاقته.

وبين جمعة أن أعظم ظلم في حق الإنسان هو القتل، قال تعالى : ﴿وَلاَ تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَتِى حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِف فِّى القَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا﴾ [الإسراء :33]، وأعظم ظلم على الإطلاق الشرك بالله، لأنه أكبر مغالطة في وضع الشيء في غير موضعه، قال تعالى : ﴿إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ﴾ [لقمان :13]، ومن الظلم منع المؤمنين من عبادة الله في المساجد وتخريبها، قال تعالى: ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِى خَرَابِهَا أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَائِفِينَ لَهُمْ فِى الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِى الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾ [البقرة :114].

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2