دبلوماسي روسي: دول الجنوب ترفض محاولات دفع روسيا والصين خارج المسرح العالمي

دبلوماسي روسي: دول الجنوب ترفض محاولات دفع روسيا والصين خارج المسرح العالميدبلوماسي روسي: دول الجنوب ترفض محاولات دفع روسيا والصين خارج المسرح العالمي

عرب وعالم19-9-2023 | 14:41

قال نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي، اليوم الثلاثاء، إن "دول الجنوب العالمي لا تدعم فكرة الغرب لدفع روسيا و الصين خارج النظام الدولي".

وأضاف بوليانسكي - في تصريح لوكالة أنباء (تاس) الروسية - أن "نقطة انطلاقنا للتعددية تختلف عن نقطة الانطلاق لدى الغرب، نحن نتحدث عن تعزيز ميثاق الأمم المتحدة، عن التعددية الحقيقية عندما لا تكون هناك هيمنة لأي دولة عندما لا يفرض أحد موقفه على الآخرين كما هو الحال مع الدول الأخرى".

وتابع: "إنهم يتحدثون عن التعددية في سياق نظامهم القائم على القواعد سيئة السمعة، إنه في حال قبول منطقهم فإن التعددية تعني استبعاد الدول التي تعتبر مخطئة في نظرهم - أي روسيا و الصين - من النظام الدولي".

واستطرد نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة: إنهم يروجون لهذا المفهوم بالتحديد، ومع ذلك، فمن الواضح أن هذا المفهوم لا يحظى بشعبية بعبارة ملطفة، مع جزء كبير من الجنوب العالمي، وهم الذين يدعمون تعزيز ميثاق الأمم المتحدة.

وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، قال إن "العديد من الدول على وعي بأن الدول الغربية تمد السلطات الأوكرانية بالأسلحة مما يعرقل التوصل إلى حل سلمي للأزمة الأوكرانية".

وأوضح أن هناك العديد من الأشخاص تعتبر إمداد الأسلحة الغربية عامل يمنع تحقيق السلام في أوكرانيا أو في محيطها، وقال: إنه "على أي حال، من الواضح أنه يتم توريد الأسلحة وإرسالها إلى منطقة الصراع في هذه الظروف. كذلك يتضح أن نظام الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، قد استنفد بالفعل موارده الخاصة ولا يصمد إلا بفضل المساعدة الغربية التي لا تساهم في تحقيق السلام في هذا الوضع، والأغلبية الساحقة من أعضاء الأمم المتحدة مهتمة بالسلام".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2