مفاجأة.. سعر القنطار يصل إلى 11 ألف جنيه في أول مزاد لبيع القطن

مفاجأة.. سعر القنطار يصل إلى 11 ألف جنيه في أول مزاد لبيع القطنالقطن

مصر21-9-2023 | 00:50

صرح الدكتور مصطفي عطية أحمد عمارة، رئيس بحوث المعاملات الزراعية والمنسق الإعلامي بمعهد بحوث القطن، بأنه تم أمس الأربعاء، عقد فعاليات المزاد العلني الأول لتداول محصول القطن، وذلك في مقر نقابة الزراعيين ب محافظة الفيوم بحضور أعضاء لجنة متابعة تنفيذ منظومة تداول القطن، وبمشاركة عدد (14) شركة من العاملين في مجال تجارة الاقطان، وتحت أشراف شركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ورعاية وزارة قطاع الاعمال وذلك لبيع الأقطان في محافظات شمال الصعيد، بمحافظات الفيوم، وبني سويف، والمنيا.

وقد بلغت الكمية المباعة نحو 22 ألف قنطار من القطن صنف جيزة 95 وهو من طبقة أقطان طويلة التيلة للوجه القبلي، والذي سجل سعرًا غير مسبوقًا تسبب في فرحة عارمة لمزارعي القطن، وأوساط العاملين في مجال القطن عامة.

وكانت أسعار فتح المزاد 4855 جنيها للقنطار إلي أن وصل سعر الترسية ما بين 9510 إلى 11720 حسب جودة ودرجة النظافة، وتصافي الحليج للصنف جيزة 95، موضحًا أنّه لأول مرة يصل سعر القنطار في تاريخ القطن المصري، إلى هذا الرقم عمومًا، ويأتي هذا بعد ان حدد مجلس الوزارء سعر الضمان لتوريد القطن لهذا العام، بقيمة 5500 جنيه لقنطار القطن طويل التيلة للوجه البحري، و4500 جنيه لقنطار القطن للوجه القبلي.

وقال: "من المتوقع أن تزداد المساحات المنزرعة بمحصول القطن العام القادم، بعد ارتفاع سعره بهذا الشكل، خصوصًا إنّ هذا العام سوف يعود بأرباح مالية على المزارعين والفلاحين، الأمر الذي سيشجعهم على زراعته في العام المقبل".

وأكد علي أن منظومة تجارة وتداول الأقطان التي تقوم على توريد الأقطان من المزارعين مباشرة، ودون وجود وسطاء بما يضمن حصولهم على إجمالي عائد البيع وتحقيق عوائد مجزية تنعكس على التوسع في مساحة المحصول خلال الأعوام المقبلة.

كما أكد علي الدور الهام لمنظومة تداول أقطان الزهر في توفير مواد خام ومدخلات إنتاج ذات جودة مرتفعة، تلبى احتياجات صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة الوطنية، وبما يسهم في الوفاء باحتياجات السوق المحلية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2