رئيس منغوليا يعرب عن تأييده لموقف اليابان بشأن تصريف المياه المعالجة

رئيس منغوليا يعرب عن تأييده لموقف اليابان بشأن تصريف المياه المعالجةالرئيس المنغولي أوخنانغين خورلسوخ

عرب وعالم21-9-2023 | 11:21

أعرب الرئيس المنغولي أوخنانغين خورلسوخ، عن تأييده وتفهمه لموقف اليابان بشأن تصريف المياه المعالجة من محطة "فوكوشيما دايتشي" للطاقة النووية في المحيط الهادئ.

جاء ذلك خلال لقاء "خورلسوخ" ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، على هامش اجتماعات الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، حيث أكد الأخير سلامة المياه المعالجة وأن تصريفها يتوافق مع المعايير والممارسات الدولية، وأشار إلى أن اليابان تتخذ كافة الإجراءات الممكنة من أجل ضمان السلامة.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم الخميس، أن الزعيمين تبادلا أيضاً وجهات النظر بشأن البرامج النووية والصاروخية لـ كوريا الشمالية وقضايا الاختطاف بالإضافة إلى العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، كما اتفقا على ضرورة إصلاح الأمم المتحدة وأهمية تعميق العلاقات الثنائية والتعاون.

وأضافت أن الزعيمين أعربا عن أملهما في تعميق التفاهم المتبادل وتعزيز التبادلات السياحية من خلال وسائل مختلفة.

وكانت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية قد أعلنت في 24 أغسطس الماضي أنها بدأت في تصريف المياه المعالجة والمخففة من محطة "فوكوشيما دايتشي" للطاقة النووية في المحيط.

وأوضحت الشركة أن المرحلة الأولى من التصريف ستتم على مدار 17 يوماً، وستشمل تصريف 7800 طن من المياه المعالجة المخففة بمياه البحر، فيما تخطط الشركة لتصريف أكثر من 31 طناً من المياه خلال العام المالي الحالي، أي حوالي 30 خزاناً، بينما قد تستغرق عملية التصريف الكاملة 30 عاماً على الأقل حتى تكتمل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2