تونس: الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات المحلية لن يتجاوز 27 يناير 2024

تونس: الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات المحلية لن يتجاوز 27 يناير 2024 رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بوعسكر

عرب وعالم22-9-2023 | 19:09

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، اليوم الجمعة، جدول الانتخابات المحلية التي ستنتظم يوم 24 ديسمبر 2023 في دورتها الأولى.

وأفاد بوعسكر في مؤتمر صحفي عقد بمقر الهيئة الفرعية للانتخابات تونس 1 بأن مجلس الهيئة صادق في اجتماعه، اليوم الجمعة، على جدول الانتخابات، معلنًا أن النتائج الأولية لهذه الانتخابات التي ستدور في 2155 دائرة انتخابية، سيتم الإعلان عنها في مدة أقصاها 27 ديسمبر على أن لا يتجاوز الإعلان عن النتائج النهائية، بعد انقضاء مدة الطعون في 27 يناير 2024.

وتمتد فترة قبول الترشحات لعضوية المجالس المحلية، على عشرة أيام، انطلاقًا من الإثنين 23 أكتوبر إلى الأول من نوفمبر، ليتم الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين بعد الطعون يوم 28 نوفمبر.

وتنطلق الحملة الانتخابية يوم 3 ديسمبر قبل 21 يومًا من تاريخ الاقتراع، لتختتم يومًا قبل الصمت الانتخابي الذي سيكون يوم 23 ديسمبر، ويمتد إلى توقيت غلق آخر مكتب اقتراع.

وأفاد بوعسكر، من جهة أخرى، بأن الهيئة استبقت الأمر المتعلق بدعوة الناخبين ونشرت الأوراق اللازمة للترشح ووثائق التزكيات التي جاءت هذه المرة مبسطة وهي تتمثل في تزكية 50 من المقيمين والمسجلين بالدائرة الانتخابية دون الحاجة للتعريف بالإمضاء.

وبالنسبة لذوي الإعاقة القانون، فقد خصص لهم المشرع مقعدًا بكل مجلس محلي في 279، وخلال فترة قبول الترشحات سيتم فتح باب الترشحات لذوي الإعاقة الذين يخضعون لنفس شروط الترشح باستثناء التزكيات ولا يدخلون الحملة الانتخابية ولا يشاركون في التصويت.

وأوضح رئيس الهيئة أن كل ناخب مسجل في الدائرة الانتخابية وحامل لبطاقة الإعاقة ونقي السوابق العدلية، يمكنه الترشح، وإذا تعددت الترشحات في الدائرة الواحدة ستتم القرعة في يوم الاقتراع نفسه، يوم 24 ديسمبر، في كامل الأراضي التونسية لاختيار نائب من ذوي الإعاقة في كل معتمدية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2