رئيس الوزراء العراقي يدعو إلى تجمع إقليمي لإدارة المياه وحماية البيئة في منطقة الخليج

رئيس الوزراء العراقي يدعو إلى تجمع إقليمي لإدارة المياه وحماية البيئة في منطقة الخليجرئيس الوزراء العراقي يدعو إلى تجمع إقليمي لإدارة المياه وحماية البيئة في منطقة الخليج

عرب وعالم22-9-2023 | 23:37

في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، دعا رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إلى إقامة تجمع إقليمي يضم دول شواطئ الخليج من العراق وإيران وأعضاء مجلس التعاون الخليجي لتنسيق جهود إدارة المياه وحماية البيئة في ظل تأثيرات التغير المناخي المدمرة على المنطقة.

تحدث السوداني عن التحديات التي تواجه بلاده والمنطقة نتيجة للتغير المناخي، مشيراً إلى الحاجة الملحة لحماية حقوق المياه وأحواض الأنهر الدولية في المنطقة.

وأشار إلى أهمية المسطحات المائية الطبيعية في الأهوار ودورها الكبير كجزء من التوازن البيئي العالمي.

وأكد تاريخ العراق العريق في مجال إدارة المياه، مشدداً على ضرورة الحفاظ على هذا التراث وعدم السماح بجفاف هذه المناطق التاريخية. وحذر من تداعيات ارتفاع درجات الحرارة على المنطقة، داعياً إلى تكثيف الجهود الإقليمية للتعامل مع تلك التحديات.

وفي سياق آخر، أعرب السوداني عن التزام بلاده بالقوانين والمواثيق الدولية وحقها في حماية سيادتها وأمان أراضيها، مؤكداً على رغبة العراق في بناء علاقات إيجابية مع دول الجوار والعالم، وتعزيز دورها في التعاون الدولي.

وفي ختام كلمته، أشار إلى تنظيم مؤتمر بغداد 2023 للتكامل الاقتصادي والاستقرار الإقليمي، وأعلن عن جهود الحكومة العراقية في تحقيق الإصلاحات الشاملة وتحسين الخدمات ومحاربة الفقر والفساد، مؤكداً تطلع العراق إلى مستقبل أفضل وأمن واستقرار من خلال تعزيز التعاون الإقليمي والدولي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2