اشتباك عبر«سكايب» خبير إيرانى يهدد: «إغلاق مضيق هرمز خيارنا الأخير».. ونظيره السعودى يرد: «تهديداتكم جوفاء»

اشتباك عبر«سكايب» خبير إيرانى يهدد: «إغلاق مضيق هرمز خيارنا الأخير».. ونظيره السعودى يرد: «تهديداتكم جوفاء»اشتباك عبر«سكايب» خبير إيرانى يهدد: «إغلاق مضيق هرمز خيارنا الأخير».. ونظيره السعودى يرد: «تهديداتكم جوفاء»

* عاجل16-7-2018 | 21:02

كتب: على طه
قال الخبير السياسى الإيرانى حسين محمد روران إن تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز، وحديث الرئيس روحانى عن إغلاق المضيق موقف ليس بجديد، وأنه تكرر فى السابق من أكثر من مسئول على أعلى مستوى، قالوا إن إغلاق المضيق هو الخيار الأخير لطهران وأنه غير مطروح كأولوية إذا ما تم وقف تصدير بترول إيران.
وأضاف روران أن تصريحات الرئيس الإيرانى تحمل رسائل إلى أمريكا التى تخترق القانون الدولى ومفاد هذه الرسائل أن طهران أيضا تستطيع اختراق القانون الدولى.
وأضاف الخبير الإيرانى فى مداخلة عير "السكايب" لقناة "أخبارك مسموعة" أن كلام روحانى عن إغلاق المضيق لم يلق فقط ترحيبا من قبل الحرس الثورى لكنه أيضا لاقى ترحيبا من معارضى روحانى.
وفى رد على الخبير الإيرانى وصف الكاتب المتخصص فى الدراسات الاستراتيجية السعودى عبد الله القحطانى تهديدات إيران بأنها "عنتريات" فارغة، مضيفا أننا تعونا عليها من إيران طوال الـ 40 عاما هى عمر الثورة الإيرانية التى هى إرهابية.
وأضاف القحطانى مؤكدا أن إيران لا تستطيع إغلاق المضيق لأنه لا يخصهم ولكنه ممر دولى.
وفى إجابته على سؤال المذيع لو افترضنا أن هذا التهديد جدية ماذا تفعل دول الخليج والسودية ؟!
قال القحطانى: دول الخليج لديها الوسائل لمنع هذا الاعتداء والقرصنة، مضيفا: نحن نواجههم فى أكثر من مكان فى الشام واليمن، وإذا ما قرروا سيواجهون العالم، والخيارات موجودة ومطروحة على الطاولة.
وتعليقا على الجانبين قال من الاستديو ديفيد باكر الخبير العسكرى فى شئون الشرق الأوسط وروسيا إنه من المستحيل عسكريا لإيران أن تغلق المضيق لفترة طويلة، حيث لا تملك القوة العسكرية لتنفيذ هذا، مؤكد أن إيران تفهم هذا وتقوم بتهديدات جوفاء.
أضف تعليق