«ناس تانية» محمود المالكى .. قبل أن يكمل العشرين وصل بالاختراعات المصرية إلى العالمية

«ناس تانية» محمود المالكى .. قبل أن يكمل العشرين وصل بالاختراعات المصرية إلى العالمية«ناس تانية» محمود المالكى .. قبل أن يكمل العشرين وصل بالاختراعات المصرية إلى العالمية

*سلايد رئيسى18-7-2018 | 22:21

كتب: صفاء التلاوى - عمرو عادل 
يسطع في سماء  "العلماء والمخترعين" مخترع مصري عالمي صغير حصد ثلاثة جوائز عالمية قبل أن يكمل العشرين ربيعًا، العالم الصغير محمود المالكي طالب الفرق الأولي كلية الهندسة جامعة العبور، نشأ وتربي في محافظة الإسماعيلية بدأ التحدي منذ نعومة أظافره ، اعتمد على نفسه في تنمية موهبته، خياره الكفاح وسلاحه الإصرار  " دار المعارف "  حاورته لتشاركه أحلامه وطموحاته، ومناشدة الجميع مساعدته الوصول لأمنياته.
الرحلة والمعوقات
أين ومتى بدأت رحلة الاختراع وما هي المعوقات؟.. كان أول تساؤل أجاب عنه المخترع الصغير، موضحًا أن هواية الاختراع بدأت منذ الصغر وأنه كان دائم البحث والاستكشاف، إلا أنها أنها تبلورت في سن الخامسة عشر من عمره عندما راودته فكرة  البحث عن اختراع يمكن استخدامه في تدمير الصواريخ والطائرات مؤكدًا أن هذه الفكرة تولدت لديه من كثرة التهديدات بين الدول باستخدام الصواريخ والطائرات في عمليات تدميرية .
وفيما يتعلق بمصير تلك الفكرة وما انتهت إليه؟
  ذكر المالكي أنه كان يواجه الصعوبات بمزيدا من الإصرار وأن  دقة البحث أخذته دون قصد إلى دخول مواقع عسكرية و، وأضاف أنه  استطاع في نهاية المطاف استكمال البحث  الذي يشرح كيفية الاستعانة بالاشعة في استهداف الطائرات والصواريخ المعادية التي تدخل أرض الوطن حيث من الممكن أن تستخدم هذه الأشعة في تدمير غرفة التحكم أو خزان الوقود، مشيرًا أنه عندما انتهى من البحث بالكامل  كان في سن السادسة عشرة ومن ثم  قدم البحث للجهات المعنية وحصل على المركز الأول على مستوى المحافظة والمركز الرابع على مستوى الجمهورية،وأضاف أن  البحث فاز بالجائزة الأولى على مستوى العالم في مسابقة
" معرض أرشميدس " المتخصص في مجال الطاقة في روسيا .
واضاف البحث وزارة الانتاج الحربي  تضع البحث ضمن الأبحاث المطروحة على قائمة الاهتمام .
سلامة الأفراد
 وحول أبحاث الاختراعات الأخرى التي استأثرت على فكر المالكي ، قال إنه البحث في مجال الحفاظ على سلامة الأفراد داخل المركبات، وهو المر الذى يستقطب اهتمامه منذ فترة، وأضاف أنه استطاع عمل كرسي يحاكي كرسي الطائرة بمعدلات أمان عالية تمكن من الحفاظ على حياة الأفراد حتى في حالة اصطدام مركبات كبيرة مع أخرى صغيرة .
وحول أخر أبحاثة ذكر أنه استطاع أن يجرى بحث، يمكن من عمل مكيف متحرك مشابه للشمسية يغطي مساحة الشخص كليا أثناء سيره في الشارع دون تعرضه للشمس، حيث يسير الجهاز أعلى الشخص بشكل غير ملموس ويوفر له الراحة من خلال وضع الشخص أشيائه الخاصة به, ويتم التحكم في الجهاز من خلال أبليكيشن باليد يزود أو يقلل بالهواء.
وأضاف أنه في ظل غياب الدعم المادي اعتمد على نفسة في تنفيذ الاختراع ونقله إلى أرض الواقع وأنه انتهي من حوالي 70  % من الاختراع .
 لكن هل تلبي الدراسة داخل الكليات العملية ومنها كلية الهندسة التي يدرس بها عالمنا الصغير متطلبات المخترع؟!.. هذا  التساؤل أجاب عنه المالكي بالنفي، مؤكدا أن الكلية عبارة عن دراسة موضوعات نظرية بحته وأنها لا تلبي احتياجات ومتطلبات ذوي القدرة على الاختراع .
الرسالة
 وعن رسالته التي يوجهها للدولة والشباب والمركز العلمية، جاءت أجابة محمود المالكي المخترع الصغير، مؤكدة على ضرورة أن تولي الدولة قضية تطبيق الاختراعات على أرض الواقع قدر كافي من الاهتمام، وعدم الإكتفاء بالتكريم ومنح الجوائز مناشدًا جميع الجهات المعنية تخفيف الروتين، ووضع إجراءات أكثر مرونة للاستفادة من الباحثين والمخترعين .
وفيما يتعلق برسالته للشباب من أبناء جيله قال إنه في ظل هوايته نحو التمثيل والتي تحتل المرتبة الثانية بعد حب الاختراع ، وانطلاقا من إيمانه بأهمية التشجيع على الاختراع، استطاع بالتعاون مع بعض أصدقائه عمل فيلم قصير بعنوان: "عالم صغير" يجسد مشواره مع الاختراعات في مراحل التعليم المختلفة: ابتدائي اعدادي وثانوي ، مشيرًا أن الفيلم من إخراج المخرج الشاب محمد كيلاني.
 وقد جسد الطفل على شاهين جسد دور محمود المالكي في مرحلة الطفولة .
[gallery type="slideshow" size="full" ids="159844,159845,159846,159847,159848,159849,159850,159851,159852,159854,159855,159856,159857,159858,159859,159860"]
أضف تعليق

إعلان آراك 2