الرئيس السيسى يفتتح فاعليات الاجتماع السنوى لمحافظى البنك الآسيوى بشرم الشيخ

الرئيس السيسى يفتتح فاعليات الاجتماع السنوى لمحافظى البنك الآسيوى بشرم الشيخالرئيس السيسى يفتتح فاعليات الاجتماع السنوى لمحافظى البنك الآسيوى بشرم الشيخ

مصر25-9-2023 | 11:11

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قبل قليل، فاعليات الاجتماع السنوى لمحافظى البنك الاسيوى للاستثمار في البنية التحتية، الذى يستضيفه مركز المؤتمرات الدولية بمدينة شرم الشيخ يومى ٢٥ و٢٦ سبتمبر ٢٠٢٣، وذلك بحضور نحو ٤٠٠٠ من وزراء المالية ورؤساء البنوك والمسؤالين الماليين ورجال الأعمال من ١٠٦ دول.


كانت مدينة شرم الشيخ قد شهدت، أمس الأحد، وصول الوفود المشاركة من الشخصيات الاقتصادية المؤثرة دوليًا، بينهم وزراء مالية ورؤساء بنوك مركزية، إضافة إلى ممثلي ١٦٠ وسيلة إعلامية محلية ودولية جاءت لتغطية فعاليات هذه الاجتماعات المهمة.

وتتضمن أجندة اليوم الأول اليوم ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٣ فاعليات الجلسة الافتتاحية العامة، يعقبها مؤتمر صحفي، ثم تعقد جلسة ضمان وجود نظام حوكمة عالمي خاضع للمساءلة لتحقيق التنمية المستدامة عبر الحدود بندوة من إعداد البنك الأسيوي للاستثمار في البنية التحتية والتعاون متعدد الأطراف.

وتأتي الجلسة الثانية المفتوحة بعنوان "إقامة شراكات على مستوى البنية التحتية الصحية العالمية من أجل المستقبل"، التى تناقش الآليات التى يجب اتباعها لتعزيز الشراكات في مجال الصحة، يعقبها جلسة مفتوحة تحت عنوان "ابتكارات الاستثمارات الخاصة للبنية التحتية المستدامة في الأسواق الناشئة"، ثم الجلسة المفتوحة التى تأتى تحت عنوان "حوار أعمال على مستوى المحافظين.
ويشهد اليوم الأول من أعمال اجتماعات البنك الاسيوى انعقاد جلسة مغلقة للوقوف علي الفرص التجارية لدى البنك الأسيوي، ثم جلسة مفتوحة لاستعراض رأس المال الاستثماري للشركات الناشئة في مجال البنية التحتية الخضراء والمعتمدة على التكنولوجيا.

ويعقد منتدى أعمال البنية التحتية الأسيوي، ضمن فاعليات الاجتماع، جلسة مفتوحة بعنوان "الارتقاء بالطموحات لمواجهة التحديات المناخية .. حشد الموارد اللازمة لتمويل الأنشطة المناخية"، وعقبها جلسة مفتوحة بعنوان "التحول في مجال الطاقة في الشرق الأوسط: حالة المملكة العربية السعودية".

وتعقد على مستوى الأعضاء جلسة مفتوحة بعنوان "مؤتمر وحدة تسوية الشكاوى والتقييم والنزاهة مع منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية" وهي جلسة على مستوى منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، ثم جلسة "إنشاء نظام حوكمة متعدد الأطراف للقرن الحادي والعشرين" ثم جلسة مفتوحة بعنوان "تعزيز دور القطاع الخاص.. كيف يمكن للأسواق الناشئة في آسيا وإفريقيا الاستفادة من إمكاناتهم"، ثم جلسة مفتوحة بعنوان "الطبيعة باعتبارها بنية تحتية: وتنتهى فاعليات اليوم الأول من أعمال اجتماعات البنك الآسيوية للاستثمار في البنية التحتية" بحفل عشاء البلد المضيف.

وتبدأ فاعليات اليوم الثانى غدا الأحد ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٣ بجلسة رسمية على مستوى المحافظين في جلسة مغلقة بعنوان "تمويل البنية التحتية المستدامة"، يعقبها جلسة مفتوحة بعنوان "إقامة شراكات مبتكرة لمواجهة التحديات العالمية"، ثم تقام مراسم تسليم أعمال الاجتماع السنوي للبنك الآسيوي، ثم جلسة مفتوحة بعنوان "تواصل غير محدود"، ثم تنعقد ندوة رفيعة المستوى تحت عنوان "تحديات الطاقة والمياه في آسيا الوسطى.. بناء مستقبل مستدام في أوزبكستان"، ثم جلسة "إنشاء بنية تحتية للمستقبل من خلال ابتكارات التكنولوجيا وتطبيقها"، وجلسة بعنوان "كيف يمكن لحشد الموارد والتمويل المختلط والابتكاري المساهمة في سد فجوة البنية التحتية"، وجلسة "دمج الطبيعة والتنوع البيولوجي في تمويل البنية التحتية".

وتعقد خلال فاعليات اليوم الثانى جلسة مشتركة بين كل من البنك الآسيوي ومصر ومركز التعاون متعدد الأطراف لتمويل التنمية بعنوان "البنية التحتية العابرة للحدود.. التوجهات المستقبلية وحشد التمويل"، وجلسة تحت عنوان "الممارسات الدولية الجيدة المتبعة في رصد تنفيذ المشروع"، وجلسة دعم النمو الاقتصادي المستدام من خلال البنية التحتية الخضراء والترابطية في إفريقيا، وجلسة الاندماج الاقتصادي في البنية التحتية: التحديات والفرص المتاحة.

ويقام علي هامش اجتماعات البنك الآسيوى جلسة مفتوحة تحت عنوان "حوار تنظيمي مع منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية"، يحضرها عدد من ممثلى منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية.

أضف تعليق