دراسة تكشف: تفوق اختصاصيي الأشعة على الذكاء الاصطناعي

دراسة تكشف: تفوق اختصاصيي الأشعة على الذكاء الاصطناعيدراسة تكشف: تفوق اختصاصيي الأشعة على الذكاء الاصطناعي

منوعات29-9-2023 | 02:35

كشفت دراسة جديدة، أن استخدام الذكاء الاصطناعي، يساعد في تعزيز ثقة أطباء الأشعة في تشخيصاتهم، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها لتحديد أمراض الرئة الشائعة من خلال الأشعة السينية للصدر.
وقد وضع الباحثون القائمون على الدراسة حوالى 72 متخصصًا في الأشعة في مواجهة أربع أدوات ذكاء اصطناعي متاحة تجاريًا لتحليل أكثر من 2000 صورة أشعة سينية، وذلك وفقًا لدراسة نشرت في مجلة الأشعة.
وأوضحت الدراسة أن أخصائي الأشعة تفوقوا على الذكاء الاصطناعي في التحديد الدقيق لأمراض الرئة الثلاثة الشائعة.
وخلال الدراسة، تم إجراء الأشعة السينية على مدار عامين في أربعة مستشفيات دنماركية، ونحو ثلثهم لديهم تشخيص مستهدف واحد على الأقل. وكانت لأدوات الذكاء الاصطناعي معدلات حساسية تتراوح بين 72% إلى 91% لأمراض المجال الجوي، ومن 63% إلى 90% للصدر، ومن 62% إلى 95% للانصباب الجنبي.
وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور "لويس بليسنر": إن التصوير الشعاعي للصدر أداة تشخيصية شائعة، ولكن هناك حاجة إلى قدر كبير من التدريب والخبرة لتفسير الاختبارات بشكل صحيح. موضحاً أنه كان أداء الذكاء الاصطناعي هو الأسوأ في تحديد أمراض الصدر، حيث تراوحت القيم التنبؤية الإيجابية بين 40% و50%، وهدف أخصائيو الأشعة هو تحقيق التوازن بين اكتشاف المرض واستبعاده، وتجنب الأمراض الكبيرة التي يتم التغاضي عنها.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2