بالإنفوجراف.. "الزراعة" تستعرض أنشطة الوزارة خلال أسبوع

بالإنفوجراف.. "الزراعة" تستعرض أنشطة الوزارة خلال أسبوعالسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

مصر29-9-2023 | 14:57

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 162 حول حصاد أهم أنشطة الوزارة في الأسبوع الماضي خلال الفترة من 22 وحتى 28 سبتمبر الحالي، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو، حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وسلط الإنفوجراف الضوء على كلمة السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، التي ألقاها خلال ورشة العمل التشاورية حول حالة الأمن الغذائي العربي التي نظمتها جامعة الدول العربية، بحضور أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، وعدد من وزراء الزراعة العرب، وممثلي المنظمات العربية والدولية.

كما شهد وزير الزراعة توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة، والهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في حصر وتصنيف المساحات المنزرعة للمحاصيل الاستراتيجية.

فيما افتتح القصير أيضًا احتفالية المنظمة العربية للتنمية الزراعية بيوم الزراعة العربي 2023 والتي عقدت بالقاهرة تحت شعار "معا لبناء نظم زراعية غذائية عربية مرنة وقادرة على الصمود وتحقيق الأمن الغذائي".

كما أطلق الوزير أكبر قافلة للسلع الغذائية والخدمات البيطرية إلى محافظة شمال سيناء، تضم 41 سيارة تحمل أكثر من 75 طنا من السلع الضرورية للأسرة المصرية من اللحوم والدواجن والبيض والألبان والأرز والسكر والطماطم والبطاطس والبصل وجميع أنواع البقوليات.

وخلال الأسبوع الماضي، بحث المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة، مع محافظ "كيب الشرقية" بجنوب إفريقيا لوبابالو أوسكار، والوفد المرافق له، في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى القاهرة، سبل تعزيز التعاون في مجال الاستزراع السمكي.

كما استقبل محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أكبر قافلة منافذ متحركة، والتي أطلقها السيد القصير، كما تفقد شوشة، يرافقه سعيد صالح مستشار وزير الزراعة للمتابعة، ومديري مديريتي الزراعة والطب البيطري بالمحافظة، وعدد من القيادات الشعبية والمحلية بالمحافظة، اصطفاف السيارات والمنافذ أمام ديوان المحافظة بمدينة العريش.

وقام الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بتسليم شهادات التخرج لبعض المبعوثين الأفارقة، وذلك في إطار تفعيل اتفاقية التعاون الثلاثي المشترك مع هيئة التعاون الدولي اليابانية "JICA" والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، كما أطلق معهد بحوث التناسليات الحيوانية، قافلة بيطرية في شمال سيناء جابت قرى ونواحي العريش والشيخ زويد وبئر العبد، حيث تم علاج وفحص أكثر من 4200 رأس ماشية لصغار المربين.

ونظم المعمل المركزي لبحوث الحشائش، التابع لمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، 22 محاضرة تحت عنوان "المكافحة المتكاملة للحشائش في المحاصيل الشتوية" في 22 محافظة، بالتعاون مع الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي.

كما استعرض الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، بصفته رئيس هيئة الغابات والمراعى في الشرق الأدنى التابعة لمنظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة (فاو)، أبرز ما تم إنجازه بالهيئة خلال العامين الماضيين، ومنذ انتخابه رئيسا للهيئة، في دورتها الخامسة والعشرين.

كما نظم معهد بحوث المحاصيل الحقلية يوم حصاد أصناف الأرز المبكرة النضج وعالية المحصول والمقاومة للتغيرات المناخية، وذلك بحقل المزارع محمد النقيب بقرية بوريك الحجر مركز طنطا محافظة الغربية، وكذلك استضافت القاهرة المؤتمر الدولي الـ 53 للنيماتودا، وذلك للمرة الأولى خارج أوروبا وأمريكا، حيث تمت مناقشة كل ما هو جديد في مجال الآفات النيماتودية.

وأعلنت الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات التابعة لمنظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة، اختيار مصر لاطلاق برنامج الصحة النباتية الافريق، وذلك بحضور 90 ممثلا عن 11 دولة إفريقية، فيما نظم معهد بحوث الصحة الحيوانية سلسلة من القوافل البيطرية المجانية بالتعاون مع حزب "مستقبل وطن" بمحافظتي الدقهلية وبني سويف لعلاج مواشي صغار المربين.

وأعلن الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة السمكية عن مشاركة الجهاز في قافلة المنافذ المتحركة إلى شمال سيناء بالسيارات المحملة بالأنواع المختلفة من أسماك بحيرة البردويل الطازجة.

وشارك المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، في فعاليات احتفالية بمناسبة مرور 60 عاما على إنشاء الدستور الغذائي الدولي، كما شارك في ورشة العمل المشتركة بين لجنة مبيدات الآفات الزراعية والجمعية المصرية لسلامة المحاصيل، تحت عنوان "دودة الحشد الخريفية..

التحديات والفرص"، وكذلك تم عقد ورشة عمل تفاعلية مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية تحت عنوان "الأغذية المصنعة ومعايير سلامة وجودة الغذاء"، كما بلغ إجمالي عدد العينات التي استقبلها المعمل خلال الأسبوع الماضي حوالي 5300 عينة.

أضف تعليق