الكونجرس يوافق علي حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 300 مليون دولار

الكونجرس يوافق علي حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 300 مليون دولارالكونجرس

عرب وعالم29-9-2023 | 17:12

وافق مجلس النواب الأمريكي، اليوم الجمعة، ب أغلبية ساحقة علي تقديم حزمة مساعدات جديدة بقيمة 300 مليون دولار لأوكرانيا.

ورفض المجلس التعديل الذي قدمه الحزب الجمهوري حول استبعاد التمويل المقدم ل أوكرانيا من ميزانية وزارة الخارجية الأمريكية، بأغلبية 342 عضوا في مجلس النواب، مقابل تأييده من قبل 90 من الأعضاء.

وصرح رئيس مجلس النواب، كيفن مكارثي (جمهوري) للصحفيين الأسبوع الماضي، أنه سيزيل مبلغ 300 مليون دولار من مشروع قانون الدفاع وسيجري تصويتًا منفصلاً علي التمويل بعد انضمام النائبة مارجوري تايلور جرين من الحزب الجمهوري".

لكن رئيس المجلس تراجع بعد يوم واحد، وأعلن أنه لن يفصل المساعدات ل أوكرانيا عن مشروع قانون الدفاع بعد أن أدرك أن إجراء المخصصات لتمويل وزارة الخارجية يشمل أيضًا مساعدة كييف.

وقال إنه سيكون "من الصعب للغاية " إزالة المساعدات ل أوكرانيا من تشريعات وزارة الخارجية.

كما صوّت الجمهوريون في مجلس النواب بـ 93 صوتًا علي تعديل قدمه النائب مات جايتس (جمهوري من فلوريدا)، يوم الأربعاء، لحظر المساعدة الأمنية لأوكرانيا، مقابل 339 صوتًا كانوا ضد الحظر.

وأصبح دعم أوكرانيا في معركتها ضد روسيا قضية ساخنة في مؤتمر الجمهوريين داخل مجلس النواب، حيث يضغط بعض المشرعين لتقليص المساعدة لكييف، ويقول آخرون إن الولايات المتحدة يجب أن تدعم حليفتها "المحاصرة".

وزار الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، مبني "الكابيتول" والتقي بالمشرعين الأسبوع الماضي. وقال مكارثي للصحفيين: "إن زيلينسكي طلب إلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة لكنني منعته لأنه ليس لدينا الوقت".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2