دراسة: تكشف العلاقة بين صحة الرئة و"فيتامين ك"

دراسة: تكشف العلاقة بين صحة الرئة و"فيتامين ك"دراسة: تكشف العلاقة بين صحة الرئة و فيتامين ك

منوعات30-9-2023 | 03:13


كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون في جامعة كوبنهاجن في الدنمارك، أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين “ك” هم أكثر عرضة للإصابة ب الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ويعانون من ضعف وظائف الرئة.
وأوضحت الدراسة التي نشرت في مجلة ERJ Open Research، يلعب فيتامين K دورا هاما في الحفاظ على صحة الرئة. بالإضافة إلى الخضار الورقية، يوجد فيتامين K أيضًا في الزيوت النباتية والحبوب الكاملة. كما أن هذا الفيتامين يلعب دوراً في تخثر الدم ومساعدة الجسم على التئام الجروح، إلا أن الأبحاث كشفت عن دوره في صحة الرئة.
وقام باحثون دنماركيون بدراسة أكثر من 4000 من سكان كوبنهاجن الذين تتراوح أعمارهم بين 24 و77 عاما، وخضع المشاركون في الدراسة لاختبار وظائف الرئة يسمى قياس التنفس، والذي يقيس وظيفة رئة الشخص في ثانية واحدة، وتحدد كمية الهواء التي يمكن استنشاقها على مدار الساعة، وإجمالي كمية الهواء. وأكد الباحثون أنه يمكننا حماية رئتينا عن طريق الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة وبذل كل ما في وسعنا للحد من تلوث الهواء.
وكشفت اختبارات الدم عن انخفاض مستويات فيتامين ك وذلك خلال عينات الدم للمشاركون كما أجابوا على استبيانات حول صحتهم وأسلوب حياتهم،
وأشارت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم علامات انخفاض مستويات فيتامين K كان لديهم أيضًا معدلات قياس التنفس أقل من المتوسط ​​والكمية الإجمالية للهواء الزفير أثناء التنفس القسري. ومع ذلك، يدعو الباحثون إلى إجراء المزيد من الدراسات لتحديد تأثير زيادة مستويات فيتامين K على وظائف الرئة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2