وزيرة البيئة التونسية: خسائرنا نحو 427 مليون دينار سنويًا حال عدم تنفيذ استراتيجية الحد من مخاطر الكوارث

وزيرة البيئة التونسية: خسائرنا نحو 427 مليون دينار سنويًا حال عدم تنفيذ استراتيجية الحد من مخاطر الكوارثوزيرة البيئة التونسية: خسائرنا نحو 427 مليون دينار سنويًا حال عدم تنفيذ استراتيجية الحد من مخاطر الك

عرب وعالم2-10-2023 | 16:51

كشفت وزيرة البيئة التونسية، ليلى الشيخاوي المهداوي، أن بلادها تخاطر بالتعرض لخسائر سنوية قيمتها 138 مليون دولار، أي ما يعادل 8ر427 مليون دينار، أو نحو 3 مليارات دينار في أفق 2030، إذا لم تنفذ الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقدته الوزيرة، اليوم الإثنين، مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي منصف بوكثير، والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن الحد من مخاطر الكوارث مامي ميزوتوري، على هامش انعقاد المؤتمر العربي الإفريقي للعلوم والتكنولوجيا للحد من مخاطر الكوارث بتونس العاصمة (2 و 3 أكتوبر 2023).

وأكدت الشيخاوي ضرورة الوعي بخطورة التغيرات المناخية وتأثيراتها على تونس، مشيرة إلى أنه تم إعداد الاستراتيجية الوطنية للحد من الكوارث منذ 2018 وتمت المصادقة عليها من الناحية الفنية في 2021 وصادقت عليها الحكومة في 16 مايو 2023.

وأوضحت أن هذه الاستراتيجية تُبنى على محاور كبرى خاصة إدماج المنظومة الموجودة منذ التسعينيات والتكنولوجيا للتنبؤ بالكوارث في تونس، مؤكدة أن تونس من أكثر البلدان عُرضة للكوارث وذلك بسبب موقعها الجغرافي في البحر المتوسط والمنطقة العربية والإفريقية.

وأفادت بأن الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث تتضمن أربعة محاور رئيسية ونحو 18 برنامجًا ومجموعة من الأنشطة والأعمال المتفرعة.

كما أبرزت الوزيرة ضرورة انخراط القطاع الخاص والمؤسساتي في مجهودات الدولة للحد من الكوارث، قائلة إن الانذار المبكر هو ما يحسن الصمود وحسن الاستجابة والعمل على السلامة المناخية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2