إنذار لقناة mbc مصر لوقف عرض فيلم "رمسيس باريس" على منصة شاهد (مستندات)

إنذار لقناة mbc مصر لوقف عرض فيلم "رمسيس باريس" على منصة شاهد (مستندات)فيلم رمسيس باريس

ثقافة وفنون2-10-2023 | 19:58

أعلن الفنان الفرنسي العربي ناصري، أنه بصدد توجيه إنذار شديد اللهجة ضد قناة mbc مصر ومنصة شاهد، وذلك بعد الإعلان عن عرض فيلم "رمسيس باريس" الذي حصل مؤخراً على حكم من المحكمة الاقتصادية بمنع عرضه في السينمات أو الفضائيات أو على أى منصة.

وقال المستشار القانوني ياسر قنطوش محامي الفنان الفرنسي في بيان رسمي، أن موكله يهيب بـ قناة mbc مصر بضرورة احترام وتنفيذ الأحكام القضائية التي حصل عليها، مؤكداً أن عرض الفيلم على منصة شاهد يعد امتناعاً رسمياً عن تنفيذ هذه الاحكام، وأنه سيعود بالتعويض على كل من يمتنع عن تنفيذ تلك الأحكام القضائية واجبة النفاذ.

جنحة مباشرة لمدير غرفة صناعة السينما
وأضاف "قنطوش" أن موكله سيقوم برفع جنحة مباشرة ضد المدير التنفيذي لـ غرفة صناعة السينما لإصدار تصريح بعرض الفيلم على منصة شاهد بالرغم من وجود هذه الاحكام القضائية التي تقضي بمنع عرضه نهائياً، وهذا الأمر سبق تنفيذه من قبل الرقابة على المصنفات الفنية التي امتثلت لهذه الاحكام فور صدورها وقامت بسحب الفيلم من دور العرض.

وكانت الرقابة على المصنفات الفنية برئاسة الدكتور خالد عبدالجليل، قد سبق ونفذت قرار رقم 4 لسنة 2023، بسحب نسخ فيلم "رمسيس باريس" من دور العرض، ووقف عرضه على المنصات، وذلك تنفيذاً لحكم المحكمة الاقتصادية الذي صدر مؤخراً لصالح الفنان الفرنسي العربي ناصري.

وكانت المحكمة الاقتصادية، قد أصدرت حكماً قضائياً نهائياً يحمل رقم 74 لسنة 2023، لصالح الفنان الفرنسي العربي ناصري، بوقف عرض فيلم رمسيس باريس.

ومن جانبها قامت الشركة المنتجة بعمل إشكال في التنفيذ للحكم السابق للمحكمة، وعلى أثر الإشكال قامت الرقابة بعرض الفيلم مؤقتاً لحين الفصل في الإشكال.

وعقب ذلك، أصدرت المحكمة حكماً نهائياً برفض الإشكال ومنع عرض الفيلم، وتغريم "ريمون رمسيس" لتعطيله التنفيذ.

وقام المحامي ياسر قنطوش، بترجمة القرار الصادر من المحكمة للغة الإنجليزية والفرنسية لمخاطبة جميع المنصات الموجودة بداخل مصر أو خارجها، لعدم التعاقد على الفيلم وعرضه.

فيلم رمسيس باريس بطولة هيفاء وهبي، محمد سلام، حمدي الميرغني، محمود حافظ، محمد ثروت، مصطفى خاطر، جومانا مراد، محمد أسامة أوس أوس، وسامي مغاوري وآخرين، تأليف كريم حسن بشير، إخراج أحمد خالد موسى.

وجاء في أسباب الحكم التي أودعتها قلم كتاب هذه المحكمة بتاريخ 27/3/2023، طالبًا في ختامها الحكم أولًا بقبول التظلم شكلاً وفي الموضوع بإلغاء القرار الصادر في الأمر الوقتي رقم 25 لسنة 2023، أوامر وقتية المحكمة الاقتصادية، والقضاء مجدداً بوقف نشر وعرض فيلم رمسيس باريس من إنتاج شركة AKA للإنتاج الفني، بجميع دور العرض وعدم إصدار أية تصاريح للشركة أو الفيلم من أي من الجهات المعنية بإصدار التصاريح مع إلزام المعلن إليهما بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة.

وقالت حيثيات الحكم، إن المتظلم حضر بوكيل عنه محام وقدم 6 حوافظ مستندات طالعتها المحكمة والمت بها طويت من بين ما طويت على ترجمة باللغة العربية الإقرار منسوب صدوره للمتظلم بأنه يرفض عرض صورته في فيلم رمسيس باريس، التي تنتجه الشركة المتظلم ضدها، وأنه لم يصرّح بموافقته على عرض صورته في هذا الفيلم أو استغلالها في العروض الدعائية أو الإعلانات أو أي حملات ترويجية أخرى أو استخدام إسمه أو أي إشارة إليه في نطاق هذا الفيلم، ويطلب إزالة أي صور أو أي إشارات إليه في أي حملات ترويجية أخرى متداولة حالياً.

ومن جانبها فتحت المحكمة المقطع المصور باسم البرومو الرسمي للفيلم ومشاهدة، وقرر وكيل المتظلم أن المتظلم هو المؤدي بالمقطع المصور في الثانية 41، قامت المحكمة بمشاهدة المؤدى في ذلك المشهد وتبين في نهاية المقطع المصور وجود إسم الفيلم عليه في الحقيقة الأولى وعشر ثواني بإسم الفيلم رمسيس باريس وأنه من إنتاج المتظلم صدقها وقررت المحكمة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2