"روح واحدة".. فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

"روح واحدة".. فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية روح واحدة .. فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

ثقافة وفنون3-10-2023 | 08:51

ينظم مختبر السرديات ب مكتبة الإسكندرية 6 مساء اليوم الثلاثاء ندوة بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين عبر تطبيق ويبكس؛ بقاعة الأوديتوريوم لمناقشة المجموعة رواية "روح واحدة" للأديب أحمد عاطف درة، يناقشها النقاد: د.بدرة شريط (الجزائر)- د.بهاء حسب الله (الإسكندرية)- د.عايدي علي جمعة (القاهرة) - د.فاطمة الحاجي (ليبيا). ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مؤسس ومدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

يذكر أن أحمد عاطف درة: مخرجٌ سينمائي مصري وكاتب صحفي. درس الماجستير في جامعة جنوب كالفورنيا بهوليوود.

وصل إلى منصب مدير تحرير جريدة الأهرام، والمشرف على أقسام الفنون، ورئيس قسم السينما. يشغل منصب السكرتير الإقليمي للاتحاد الإفريقي للسينمائيين. بدأ حياته ممثِّلًا طفلًا في مسلسلات التلفزيون مع كبار الفنانين مثل محمود المليجي ويحيى شاهين. اشتغل في الإخراج السينمائي. نشر كتبًا عن السينما وديوان شعر.

اتَّجه مُؤخَّرًا لكتابة الرواية والفن التشكيلي. حازت أفلامه على جوائز عالمية مثل (عمر 2000) و(الغابة).

حاز على جائزة أفضل سيناريو يورو-متوسطي (موفي ميد) حاز على جائزة أفضل فيلم من مهرجان واشنطن للسينما المستقلة. حاز على جائزة أفضل فيلم من مهرجان الفيلم الاجتماعي بنيويورك.

والنقاد:
د.بدرة شريط: أستاذة محاضرة بقسم اللغة الفرنسية، كلية اللغات الأجنبية جامعة محمدبن أحمد وهران 2 .

شاركت في الكثير من الملتقيات والمؤتمرات الجزائرية والعربية بأبحاث منها: "دلالة العنوان في رواية حمائم الشفق للجيلالي خلاص" "سيميائية الغلاف الخارجي في رواية تلك المحبة" "سيميائية العنوان في رواية تلك المحبة للكاتب الحبيب السايح" "إشكالية الأنا والآخر في الرواية الجزائرية بعد الكلونيالية" "الجسد في الرواية الجزائرية المعاصرة" "وعي الذات والنضج الثوري لدى الطفولة في رواية طيور في الظهيرة لمرواق بقطاش" "سميائية الجسد الذكوري في الرواية الجزائرية دراسة وتطبيق" "تيمة العنف في الخطاب الروائي الجزائري" "جدل الضحية/الجلاد في الخطاب الروائي العراقي فرانكشتاين في بغداد للكاتب أحمد السعداوي" "المسرح السياسي وأثره في توجيه المتلقي العربي" "توظيف المسرح في تدريس اللغة العربية" "فن الجرافيك والحراك الثقافي في الدول العربية ثورة ٢٥ يناير بمصر و٢٢ فبراير في الجزائر دراسة سوسيو ثقافية ومقاربة سيمياىية" "استراتيجية تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها الطلبة الأجانب في كلية اللغات الاجنبية بجامعة وهران أنموذجًا" "الهوية الثقافية وأزمة الحوار الحضاري في الرواية الجزائرية المعاصرة حطب سرايفو لسعيد خطيبي".

د.بهاء حسب الله: أستاذ الأدب العربي بكلية الآداب جامعة حلوان ، تخرج في جامعة الإسكندرية، وحصل منها على درجتي الماجستير والدكتوراه تخصص ( الدراسات الأدبية والنقدية ) .

له ما يقرب من عشرين كتابا في الدراسات الأدبية ، ومن أهمها ( بنية السرد الروائي عند د. طه حسين) و( ظواهر أدبية في الشعر العربي القديم والمعاصر ) و( أصوات شعرية في أدب مصر الإسلامية) و( قراءات شعرية في النص الجاهلي) . نال درجة الأستاذية في الأدب العربي ونقده.

د.عايدي علي جمعة: أستاذ الأدب والنقد بكلية الإعلام - جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب.

عضو لجنة الدراسات الأدبية والنقدية باتحاد كتاب مصر.

عضو لجنة حماية اللغة العربية باتحاد كتاب مصر. عضو مجلس إدارة الحلقة المصرية لدراسات النوع والشعريات المقارنة.

مُحكِّم في العديد من الجوائز والمسابقات الكبرى. شارك في العديد من المؤتمرات الأدبية والثقافية، في مصر والعديد من الدول العربية. حاصل على: جائزة اتحاد كتاب مصر في النقد التطبيقي عن كتابه (ثمرات ناضجات من جنان الشعر العربي)، 2015م. جائزة اتحاد كتاب مصر، فرع الجوائز الخاصة - جائزة شاعرة الوادي نوال مهني في شعر الفصحى، عن ديوانه الشعري (شمس)، 2021م. جائزة إحسان عبد القدوس، فرع المقال النقدي، 2021م. صدر له: في السرد: جنية الحقول- السلام عليكم. في الشعر: ضياع ماء البئر- أجدادي الموتى- شمس- فيض- أوراق- بدر. دراسات أدبية: شعر خليل حاوى: دراسة فنية. محاضرات في النص الصحفي. ثمرات ناضجات من جنان الشعر العربي. شعر محمد الفيتورى/ الرؤية والتشكيل. الصوت في الشعر: دراسة في نماذج مختارة. الشعر والتأويل. تحليل الخطاب: قراءة جديدة في شعرنا القديم. في النقد التطبيقي للرواية المعاصرة. بناء الرواية: دراسات في الراوي والنوع. عودة سندباد: مبدعون. رحلة البطل في حكاية (العقيلي واليازية)/دراسة في التشكيل والتأوبل.

د.فاطمة الحاجي: دكتوراه في مجال النقد كندا ، انجلترا. ماجستير في مجال النقد جامعة محمد الخامس الرباط المغرب. ليسانس فلسفة و علم اجتماع "جامعة الفاتح سابقا " طرابلس حاليا. من كتبها المنشورة " القراءة النقدية الجديدة". "مفهوم الزمن في الرواية الليبية" ." الخطاب الروائي" باللغة الإنجليزية، رواية "صراخ الطابق السفلي". رواية بعنوان" رحيل آريس ". الدراسات النقدية: إقتصاد إسرائيل دراسة في مصادر الاقتصاد الإسرائيلي. النص التاريخي و الخطاب الروائي. المسكوت عنه في الرواية النسائية. "مفهوم الجسد في ثلاث روايات عربية " دراسة مقارنة. "المدينة في الرواية ". "مفهوم النقد"."الصادق النيهوم و أزمة المنهج و التراث".

الأسطورة في رواية الكوني. قراءة في "المسرح التجريبي الليبي و التأثر بالمسرح الغربي أوجين يونسكونموذجا". "العنوان ودلالته في بعض قصائد السياب". النص الشعري ونظرية التلقي"ثقافة الحياة في الإبداع النسوي بعد الثورة".تطابق النص الشعري والنقدي عند أدونيس ""أثر إرهاب الربيع العربي على المرأة في ليبيا"."التداولية وتحليل النص الشعري"."النقد بين التقييم والإبداع"."بناء الإنسان واشكاليات تحقيق العدالة في فترة ما يسمى بالربيع العربي"."ملامح الروحانية في النص الشعري الحديث". "في الصالون السياسي الليبي".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2