مفاجأة.. هذه المشروبات تسبب زيادة وزن الرضيع

مفاجأة.. هذه المشروبات تسبب زيادة وزن الرضيعمفاجأة..هذه المشروبات تسبب زيادة وزن الرضيع

منوعات3-10-2023 | 13:27

أظهر بحث جديد عرض اليوم خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسات السكري في هامبورج، بين نمطين في تغذية الرضيع ومستويات أعلى من الدهون في الجسم في وقت لاحق من مرحلة الطفولة، كما ان الاعتماد على الحليب الاصطناعي قبل بلوغ الرضيع 6 أشهر يرتبط بزيادة الدهون لاحقا، هذا بالإضافة إلى ان تقديم المشروبات الغازية للطفل قبل عمر 18 شهرا يؤدي إلى زيادة وزنه.

وأشار الباحثون إلى إن تناول الرضيع حليب الأطفال الاصطناعي قبل بلوغه 6 أشهر، والإدخال المبكر للمشروبات الغازية قبل عمر 18 شهرا، يرتبطان بزيادة كتلة الدهون في الجسم في سن 9 سنوات.

وكشف الباحثون القائمون على الدراسة أن الارتباط بين تناول الصودا في وقت مبكر ومعدل التغير في نسبة كتلة الدهون في مرحلة الطفولة كان مشابهاً، ولكنه أقوى قليلا، لدى من يرضعون رضاعة طبيعية لمدة تقل عن 6 أشهر.

وقد قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 700 طفل، إلى جانب دراسة تأثير نمط حياة الأم والبيئة أثناء الحمل على نمو طفلها وتطوره، وكذلك نوعية التغذية التي تلقاها الصغير في أول عامين، وكان متوسط عمر الأمهات عند التجنيد 29 عاما، وكان 51% من الأطفال المشاركين ذكورا.

واظهر الباحثون خلال متابعة الأطفال عند بلوغهم 9 سنوات، أن الرضع الذين تم إرضاعهم طبيعيا لأقل من 6 أشهر، لديهم زيادة في الدهون في الجسم بنسبة 3.5%، مقارنة بمن تم إرضاعهم لمدة 6 أشهر أو أكثر.

أضف تعليق