محافظ بني سويف: لابد من النهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي

محافظ بني سويف: لابد من النهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائيمحافظ بني سويف

محافظات3-10-2023 | 14:33

أكد محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم أهمية النهوض ب القطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة باعتباره أحد المحاور الـ6 للاستراتيجية التنموية العامة للمحافظة.

وأوضح غنيم - في بيان اليوم الثلاثاء، ضرورة تطبيق الأساليب الحديثة لترشيد استهلاك المياه، والحصول على أعلى إنتاجية للفدان بكافة المحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها على أرض المحافظة خاصة المحاصيل الاستراتيجية، واستمرار جهود ضبط إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وتوفير الأسمدة والتقاوي بكافة الجمعيات الزراعية، والقرب من المزارعين والاستجابة لمطالبهم.

من جانبه.. أشار وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة المهندس عماد محمد جنجن إلى جهود أجهزة وإدارات المديرية خلال الفترة (23 - 30) سبتمبر التي تضمنت المرور على زراعات القطن ومتابعة أعمال الحصاد.

وقال إنه تم الانتهاء من الجنية الأولى للأراضي المنزرعة والبالغ مساحتها 7 آلاف و963 فدانا، وتم حصاد مساحة 5 آلاف و45 فدانا خلال الجنية الثانية للمحصول، بينما تم سحب عينات من محصول الذرة الشامية بمركز الواسطى لتقدير المحصول، ضمن حملة النهوض بالمحاصيل .

وأضاف أن مديرية الزراعة قامت بتنفيذ المتابعات الميدانية والندوات التوعوية والدورات الإرشادية بعدد من قرى المحافظة؛ لتوعية المزارعين ضمن مبادرة (ازرع) بالتنسيق مع بعض مؤسسات المجتمع المدني، بجانب متابعة موقف المساحات المتعاقدة والمنزرعة للعروة المبكرة من محصول بنجر السكر من مستهدفات مصنع الفيوم وقنا، وتنفيذ يوم حقل لمحصول البنجر بناحية الجمعية الزراعية بالأزهري بمركز بني سويف.

وحول جهود إدارة حماية الأراضي الزراعية في مواجهة التعديات عليها، قال إن الإدارة أزالت 163 حالة تعدٍ في المهد بإجمالي مساحة أكثر من 10 أفدنة بقرى المحافظة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن .

وفيما يتعلق بمنظومة كروت الفلاح، تابع أن إجمالي الحالات المسجلة بلغت 232 ألفا و967 حالة من إجمالي عدد الحائزين البالغ 255 ألفا و308 مواطنين، مشيرا إلى أن إدارة البساتين حسمت عددًا من الشكاوى، كما تم المرور على الزراعات البستانية من الفاكهة والخضر النباتات الطبية والعطرية.

ولفت إلى أن إدارة الأراضي والمياه قامت بفحص عدد من شكاوى المواطنين فيما يتعلق ببعض المساقي، وعمل برنامج السياسات المائية والزراعية للمحاصيل المنزرعة بالفعل والتي سيتم زراعتها بعد 15 يومًا، لوضع المقنن المائي لكل محصول.

أضف تعليق