رسميا.. المغرب يستضيف كأس العالم 2030 مع البرتغال وإسبانيا

رسميا.. المغرب يستضيف كأس العالم 2030 مع البرتغال وإسبانيارسميا المغرب يستضيف كأس العالم 2030 مع البرتغال وإسبانيا

رياضة5-10-2023 | 02:37

إعلان مفاجئ قبل عام من الموعد المخطط قال الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يوم الأربعاء إن كأس العالم 2030 ستقام في المغرب و إسبانيا والبرتغال، كما ستلعب أول ثلاث مباريات في أوروجواي والأرجنتين وباراجواي للاحتفال بمئوية المسابقة.

وكان الملف المشترك من المغرب و البرتغال و إسبانيا هو الملف الوحيد لاستضافة البطولة. وكان من المفترض أن يعلن الفيفا الملف الفائز خلال العام المقبل.

وأقيمت كأس العالم لأول مرة في 1930 في أوروجواي، ونجح أصحاب الأرض في حصد اللقب بالتغلب على الأرجنتين في النهائي.

وجاء اختيار إسبانيا لاستضافة كأس العالم بعد أسابيع من إجبار لويس روبياليس رئيس الاتحاد المحلي على ترك منصبه وسط مزاعم باعتداء جنسي على لاعبة بعد تقبيلها في فمها خلال مراسم تسليم الميداليات بعد تتويج إسبانيا بكأس العالم للسيدات.

وستكون هذه أول نسخة من كأس العالم تقام في ثلاث قارات وست دول ما يعني أن مباريات دور المجموعات ستقام في فصول مناخية مختلفة.

وقال الفيفا في بيان "وافق مجلس الفيفا بالإجماع على الملف الوحيد والذي يجمع المغرب و البرتغال و إسبانيا لاستضافة البطولة في 2030 وتأهل الثلاثة بطريقة مباشرة إلى النهائيات باعتبارهم أصحاب الضيافة".

وتابع "إضافة إلى ذلك، ومع الأخذ في الاعتبار السياق التاريخي لأول نسخة على الإطلاق لكأس العالم وافق مجلس الفيفا بالإجماع أيضا على أن تستضيف مونتفيديو احتفالية استثنائية لهذه النسخة لتقام أول ثلاث مباريات على الترتيب في أوروجواي والأرجنتين وباراجواي".

وأقيمت كأس العالم 2022 في قطر، وتغير موعدها التقليدي من منتصف العام إلى نوفمبر وديسمبر لتجنب الحر الشديد.

وتوجت الأرجنتين باللقب العام الماضي، وقال الاتحاد الأرجنتيني إن المنتخب "سيلعب المباراة الأولى بدور المجموعات في 2030 على أرضه ووسط جماهيره".

وقال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا "في عالم منقسم يتحد الفيفا وكرة القدم.

وتابع "وافق مجلس الفيفا بالإجماع على الاحتفال بمئوية كأس العالم، حيث أقيمت النسخة الأولى في أوروجواي عام 1930، بأكثر طريقة ملائمة".

وأضاف رئيس الفيفا "نتيجة لذلك ستقام الاحتفالات في ثلاث دول بأمريكا الجنوبية، ستنظم كل من أوروجواي والأرجنتين وباراجواي مباراة واحدة في كأس العالم 2030".

وأكد إنفانتينو أن أولى المباريات الثلاث ستقام في استاد سنتيناريو الأسطوري في مونتفيديو الذي استضاف أول مباراة في 1930.

وقال روبرت هاريسون رئيس اتحاد باراجواي إن الدول الثلاث من أمريكا الجنوبية ستتأهل بطريقة مباشرة إلى كأس العالم، لكن لم يوضح كيف سيؤثر ذلك على تصفيات القارة.

ولم تتأهل باراجواي، بطلة كوبا أمريكا مرتين، إلى كأس العالم منذ 2010 حين خرجت من دور الثمانية في أفضل نتيجة لها على الإطلاق.

ولم تحقق مركزا أفضل من السابع في تصفيات أمريكا الجنوبية في 2014 و2018 و2022.

* فرحة مغربية وعودة لإسبانيا

لم يسبق للمغرب أو البرتغال استضافة كأس العالم بينما نظمت إسبانيا نسخة 1982.

وأصبح المغرب، الذي حقق إنجازا لا سابق له بالتأهل للدور قبل النهائي في العام الماضي، ثاني بلد عربي يستضيف النهائيات بعد قطر في 2022، وثاني بلد أفريقي بعد جنوب أفريقيا في 2010.

ويأتي القرار بعد أيام من إعلان استضافة المغرب لكأس الأمم الأفريقية 2025 عقب انسحاب منافسيه وبعد شهر من زلزال مدمر أودى بحياة نحو ثلاثة آلاف شخص.

ورحب العاهل المغربي الملك محمد السادس بقرار الفيفا.

وقال بيان للديوان الملكي "يزف صاحب الجلالة الملك محمد السادس.. بفرحة كبيرة للشعب المغربي خبر اعتماد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بالإجماع لملف المغرب و إسبانيا و البرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم".

وأضاف "ويمثل هذا القرار إشادة واعترافا بالمكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب بين الأمم الكبرى".

ويجري المغرب، الذي تشهد مبارياته المحلية تدفقا هائلا للجماهير، أعمال توسعة بالفعل باستادين كبيرين في الرباط وطنجة.

وقال بيدرو روتشا رئيس اللجنة التي تدير شؤون الاتحاد الإسباني إن بلاده متحمسة لإعادة كأس العالم بعد الفوز باللقب في 2010.

وأضاف "أنا متأكد من أننا مع المغرب و البرتغال سننظم أفضل كأس عالم في التاريخ".

وقال فرناندو جوميز رئيس الاتحاد البرتغالي "كل دولة من الثلاث ستجلب تقاليد حيوية وخبرات تنظيمية لا مثيل لها وقدرة على الابتكار وهذا سيترك بصمة بلا شك في مستقبل المسابقة".

واستضافت البرتغال بطولة أوروبا 2004 وستنظم كأس العالم أخيرا بعد فشل ملفها المشترك مع إسبانيا في 2018 و2022.

وقال الفيفا أيضا إن كأس العالم 2034 ستقام في آسيا أو منطقة الأوقيانوس، ودعا أعضاء الاتحاد من المنطقتين للتقدم بملفات استضافة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2