معهد الفلك: أكتوبر الحالي يشهد آخر كسوف للشمس وخسوف للقمر في 2023

معهد الفلك: أكتوبر الحالي يشهد آخر كسوف للشمس وخسوف للقمر في 2023صورة ارشيفية

كشف الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية عن تفاصيل آخر كسوف للشمس و خسوف للقمر في العام الحالي 2023 واللذان سيحدثان في شهر اكتوبر الحالي.

وقال القاضي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم - إنه في 14 أكتوبر الحالي الموافق 29 ربيع الأول للعام الهجري 1445 ، ستشهد الكرة الأرضية كسوفا للشمس وهو من النوع الحلقي، ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر ربيع الآخر للعام 1445،ولن يرى في مصر.
وأضاف أنه عند ذروة الكسوف الحلقي يغطي قرص القمر حوللي 2ر95 من كامل قرص الشمس،وسوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و52 دقيقة تقريبا، ويستغرق الكسوف الحلقي مدة قدرها 5 دقائق و2ر17 ثانية.

واوضح أنه ستتم رؤية الكسوف الحلقي في أجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية،المكسيك،كولومبيا ،البرازيل، امريكا الجنوبية وامريكا الوسطى، فيما ستتم رؤيته ككسوف جزئي في غرب افريقيا ،امريكا الشمالية،المحيط الباسفيكي،المحيط الاطلنطي، والقارة القطبية الشمالية.

وبالنسبة لخسوف القمر الاخير في 2023، اشار الى أنه سيحدث في 28 أكتوبر الموافق 13 ربيع الآخر للعام الهجري 1445، وهو من النوع الجزئي ويتفق توقيت وسطه مع بدر شهر ربيع الآخر 1445،ويمكن رؤيته في مصر.

وأوضح أن ظل الأرض سيغطي 2ر12% تقريبا من سطح القمر، وتستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و 25 دقيقة تقريبا،ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الاول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ساعة و17 دقيقة تقريبا .

ونوه إلى أنه خلال هذا النوع من الخسوف يصبح جزء من القمر داكنا أثناء تحركه عبر ظل الأرض(الجزء السفلي من قرص القمر كما سيترائى في مصر)، كما سيكون الخسوف مرئيا في اوروبا ،آسيا ،افريقيا، امريكا الشمالية،شمال وشرق امريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكي، المحيط الاطلنطي، المحيط الهندي، القارة القطبية الشمالية، والقارة القطبية الجنوبية.

وأكد رئيس معهد الفلك أن كسوف الشمس لا يحدث إلا إذا كان القمر محاقا، فيما يقع خسوف القمر بأنواعه عندما يكون القمر بدرا.
وعن ظاهرتي كسوف الشمس وخسوف القمر، قال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد إن كسوف الشمس هو وقوع ظل القمر على الأرض ويحدث نهارا ، وأن خسوف القمر هو وقوع ظل الأرض على القمر ويحدث ليلا.

وأضاف أن كسوف الشمس (سواء كلي أو جزئي أو حلقي) لا يحدث ابدا إلا إذا كان القمر محاقا ، أي عندما يكون القمر بين الشمس والأرض (ليسقط ظل القمر على الأرض)، وخسوف القمر لا يحدث أبدا إلا إذا كان القمر بدرا ، اي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر (ليسقط ظل الأرض على القمر) .

وأوضح أنه بناء على ذلك فان كسوف الشمس وخسوف القمر تكون الفترة بينهما دائما حوالي أسبوعين ، وهي الفترة التي تفصل بين المحاق والبدر.

يذكر أن أول كسوف للشمس في العام الحالي 2023 حدث في 20 أبريل الماضي، وهو نوع نادر من الكسوف يسمى( الهجين /المختلط) ،فيما حدث اول خسوف للقمر في 5 مايو الماضي، وهو خسوف (شبه ظلي)، ولم تتمكن مصر من رؤيتهما.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2