الكاتب النرويجي جون فوس يفوز بجائزة نوبل للآداب

الكاتب النرويجي جون فوس يفوز بجائزة نوبل للآدابالكاتب النرويجي جون فوس

ثقافة وفنون5-10-2023 | 17:23

أعلنت الأكاديمية السويدية، اليوم الخميس، منح الكاتب النرويجي جون فوس "لمسرحياته المبتكرة ونثره الذي يعطي صوتًا لما لا يمكن قوله".

وقالت لجنة جائزة نوبل للأدب 2023 "يكتب جون فوس الحائز على جائزة الأدب لهذا العام روايات تم تقليصها بشكل كبير إلى الأسلوب الذي أصبح يُعرف باسم "البساطة Fosse".

وأضافت اللجنة أن لدى جون فوس - الحائز على جائزة نوبل في الأدب لعام 2023 - الكثير من القواسم المشتركة مع سلفه العظيم في الأدب النرويجي تارجي فيساس، وأن مدينة فوس تجمع بين الروابط المحلية القوية، سواء اللغوية أو الجغرافية، مع التقنيات الفنية الحديثة.

وتابعت "في حين أن فوس يشارك أسلافه في النظرة السلبية، إلا أنه لا يمكن القول أن رؤيته الخاصة تؤدي إلى ازدراء للعالم. في الواقع، هناك قدر كبير من الدفء والفكاهة في عمله، وضعف ساذج أمام صوره الصارخة للتجربة الإنسانية".

و جون فوس من مواليد عام 1959 وله مسيرة كبيرة في الإبداع، لذلك فهو واحد من أهم الكتاب في أوروبا، ودرس فوس الأدب في جامعة بيرجن، وعمل صحفيا، كما درس في أكاديمية الكتابة في هوردالاند، وكان أيضًا مستشارًا أدبيًا لإعادة ترجمة الكتاب المقدس إلى اللغة النرويجية.

وفي عام 2011، منحته النرويج مكان إقامة فنانيها الفخري مدى الحياة The Grotto، الواقع في أوسلو، بالقرب من القصر الملكي.

ويكتب جون فوس الروايات والمسرحيات والقصائد والقصص والمقالات وكتب الأطفال، وترجمت أعماله الحائزة على جوائز إلى أكثر من خمسين لغة، وتم عرض مسرحياته أكثر من ألف مرة في جميع أنحاء العالم.

أضف تعليق