رئيس الوزراء اليوناني: نتطلع لمزيد من دعم الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالهجرة وتغير المناخ

رئيس الوزراء اليوناني: نتطلع لمزيد من دعم الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالهجرة وتغير المناخرئيس الوزراء اليوناني: نتطلع لمزيد من دعم الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالهجرة وتغير المناخ

عرب وعالم6-10-2023 | 01:27

أكد رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، أن بلاده تسعى إلى الحصول على مزيد من الدعم من الاتحاد الأوروبي في مجالات تتعلق بالهجرة وتغير المناخ.

ونقلت صحيفة "كاثميريني" اليونانية عن ميتسوتاكيس قوله، في تصريحاته أمام القمة الثالثة للمجموعة السياسية الأوروبية في غرناطة بإسبانيا، إنه يخطط للسعي إلى زيادة ميزانية الاتحاد الأوروبي للهجرة واللجوء حتى تتلقى دول المواجهة المزيد من الدعم، وكذلك للمبادرات التي تهدف إلى مساعدة الدول الأعضاء على التعامل مع تأثير تغير المناخ. ورحب ميتسوتاكيس بالاتفاق الأولي بشأن إصلاح الهجرة الذي تم التوصل إليه في بروكسل، لكنه أشار إلى أنه لا يذهب إلى حد كافٍ. وعلى الرغم من أنه يتوقع "إغاثة كبيرة لدول الاستقبال الأول" مثل اليونان، لكن لا بد من تخصيص المزيد من الأموال الأوروبية لمعالجة مثل هذه المسألة الحاسمة، التي تهم الاتحاد الأوروبي بأكمله".

وأضاف: "الأمر نفسه ينطبق على أزمة المناخ، لقد أتيحت لي الفرصة في مالطا أيضًا، في اجتماع دول الجنوب الأوروبي، للتعبير عن إحباطي من حقيقة أن الأموال المتاحة من صندوق التضامن الأوروبي لمعالجة الكوارث الطبيعية محدودة". وتابع أن اليونان "ستوصي بزيادة هذه الأموال بمقدار 2.5 مليار يورو على الأقل، حتى يعرف الأوروبيون أن أوروبا تقف إلى جانبهم في أي ظرف، في حالة تعرض بلد لكوارث طبيعية مرتبطة بأزمة المناخ".

وأشار رئيس الوزراء اليوناني أيضًا إلى الفيضانات المدمرة الأخيرة في وسط اليونان، معربًا عن امتنانه للمفوضية الأوروبية لتصرفها الفوري و"منح اليونان أعلى مرونة ممكنة لاستيعاب الأموال الأوروبية لمعالجة هذه الكارثة الطبيعية الضخمة".

أضف تعليق