700 مليار جنيه تضع سيناء على خريطة التنمية

700 مليار جنيه تضع سيناء على خريطة التنميةالرئيس السيسى

حوارات وتحقيقات10-10-2023 | 08:37

"محاربة الإرهاب فى سيناء بالتنمية".. هكذا وصف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رؤيته للتنمية فى سيناء، والتى تمثل خطة مصر للتنمية الشاملة على أرض الفيروز، وتضمنت جميع مناحى الحياة الخدمية والاقتصادية والاستثمارية، فلا يوجد مكان فى سيناء لم تصل له التنمية والتطوير.

وقبل ثورة 30 يونيو 2013 كانت التنمية فى سيناء قائمة على مشروعين فقط؛ هما منطقة شرق بورسعيد ، ومشروع الاستصلاح الزراعى على ترعة السلام، إلا أنه منذ 2014 تولى القيادة السياسية اهتماما خاصا، بتنمية سيناء بالتوازى مع القضاء على الإرهاب، فأنفقت أكثر من 700 مليار جنيه على التنمية الشاملة والمتكاملة فى سيناء .

فى البداية حرصت الدولة على إقامة بنية تحتية قوية، تتناسب مع حجم المشروعات التنموية والعمرانية والاستثمارية، التى من المنتظر إقامتها، فكانت شبكة الطرق ضخمة تتضمن أنفاقا، وصلت إلى 6 أنفاق لربط سيناء بالدلتا بتكلفة أكثر من 35 مليار جنيه، بالإضافة إلى 7 كبارى عائمة، فضلا عن مجموعة هائلة من شبكات الطرق، التى تم تطويرها فى سيناء التى تتجاوز 3000كم، كما شهدت شبكة ضخمة من الطرق أهمها طريق طابا/النقب وطريق رأس النقب نويبع والطريق الأوسط بشرم الشيخ، كما قامت الهيئة الهندسية بتطوير طريق الإسماعيلية العوجة، ومحور 30يونيو، والبالغ طوله 200كم.

5 موانئ برية وبحرية
وشهدت سيناء تطوير وإقامة مطارات؛ منها مطار البردويل الدولى، إلى جانب تنفيذ أعمال التطوير ورفع الكفاءة لعدد آخر من المطارات، منها مطار المليز ومطار شرم الشيخ الدولى، بالإضافة إلى إقامة وتطوير 5 موانئ بحرية وبرية بتكلفة تجاوزت 44 مليار جنيه، منها ميناء شرق بورسعيد البحرى، وميناء العريش البحرى إلى جانب ميناء القنطرة شرق البرى وميناء نويبع البحرى وميناء طابا البرى.

كذلك قامت الدولة بإقامة مناطق تنموية وتنمية المنطقة الصناعية، بجوار الموانئ، والذى يأتى فى إطار الجهود المتكاملة لتنمية الجزء الشمالى من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

12 محطة لمياه الشرب
وحرصت الدولة على توفير الخدمات اللازمة للتجمعات السكنية، فشهد قطاع مياه الشرب تنفيذ 52 مشروعا على مستوى سيناء ومدن شرق القناة، وذلك بتكلفة تجاوزت 15 مليار جنيه، ما أسهم فى زيادة نسبة تغطية مياه الشرب فى سيناء من 84% فى عام 2014 إلى 98% فى 2023، كما تضم سيناء أكبر عدد من محطات تحلية مياه الشرب، التى نفذتها الدولة من حيث العدد والحجم، حيث تشهد سيناء تنفيذ 12محطة تحلية، سواء جديدة أو شهدت توسعات بإجمالى طاقة أكثر من نصف مليون متر مكعب فى اليوم، بالإضافة إلى العديد من المناطق التى شهدت تنفيذ محطات مياة شرب، مثل محطة الشيخ زويد ودهب وطابا، بالإضافة إلى تنفيذ محطة شرق بورسعيد بطاقة 150ألف متر مكعب فى اليوم، بالإضافة إلى محطة البردويل لخدمة التجمعات السكنية المحيطة بها.

اقرأ باقي التقرير فى العدد الجديد من مجلة أكتوبر، اضغط هنا

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2