تعلم فى خطوات.. كيف تتخلص من سلبيتك ؟

تعلم فى خطوات.. كيف تتخلص من سلبيتك ؟صورة ارشيفية

منوعات10-10-2023 | 08:55

فى عدة خطوات يمكنك التخلص من السلبية، لتبدأ حياة جديدة مليئة بالإنجازات، يقول المعالج النفسى محمد الطوخى ومدرب التنمية البشرية:
1- فرغ ما بداخلك على الورق ؛ إن الكتابة جزء من التنفيس عن الذات، لذا قم بسرد كل ما يزعجك في الحياة في ورقة و كن شديد الصراحة مع نفسك و كن شجاعا في مواجهة ما يؤرقك في الحياة على الورق فالمواجهة أول خطوة للتخلص من السلبية.

2- ابدأ بالاسوأ بعد أن تقوم بكتابة الأشياء التي تزعجك، قسم هذه الأشياء من الأسوأ إلى الأقل سوءاً، ثم ابدء بالتفكير بالجزء الاسوأ الذي يعكر صفو حياتك، فكر جدياً في طرق للتخلص من هذا الشعور، و كيف ستبدأ التعامل مع هذا الشعور بشكل مختلف.

3- تأمل ذاتك تحصيل الثقة بالنفس خطوة هامة للتخلص من الشعور السلبي، تأمل ذاتك جيداً و ستجد الكثير من المواهب و القدرات التي حباك الله إياها، فلماذا تصر إذاً على رؤية عيوبك و تضخيمها و تركز على سلبياتك و تنهك فيها عقلك و معنوياتك؟

4- اكتسب مهارات جديدة شارك في دورات علمية و مهارية جديدة، لتكتسب منها مزيدًا من الثقافة و العلم في مجال فن النجاح أو فن التفكير الإيجابي أو التنمية البشرية و السلوكية.

5- احذر الانطواء و الوهم إياكِ و الانطواء على الذات، فالعزلة أحيانًا مرتع خصب للأفكار السلبية، و احذر أيضاً من الوهم و حاول دائمًا أن تميز بين ما هو حقيقة و بين ما هو خيال.

6- التفاؤل إذا اجتاحت ذهنك الأفكار السلبية أو الخواطر التشاؤمية ابق هادئا و استرخي و تأملها بعين الموضوعية، فحتماً ستجد أنك كنت تبالغ و تعطي الموضوع أكبر من حجمه تذكر أن التفاؤل سبيل عظيم نحو السعادة الداخلية، فلا تحرم نفسك إياه فقط انظر إلى الجانب المشرق و الجميل في الأشياء.

7- فن التجاهل تعلم فن التجاهل للأفكار السلبية، امضي في طريقك ثابتا هادئا، و ثق تماماً في أن الخير دائماً بيد الله عز و جل، و كل ما يختاره لنا من أقدار مهما كرهناها فسوف نكتشف أنها كانت الأفضل مع مرور الوقت، الأمر ليس سهلاً لكن الوقت بإذن الله كفيل أن يوصلك إلى هذا الانسجام الداخلي الرائع.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2