قادة كردستان يستقبلون الدبلوماسين الأوروبين والتأكيد على حل الخلافات بين بغداد و أربيل

قادة كردستان يستقبلون الدبلوماسين الأوروبين والتأكيد على حل الخلافات بين بغداد و أربيلجانب من اللقاء

عرب وعالم10-10-2023 | 17:18

استقبل الزعيم مسعود بارزاني، في منتجع صلاح الدين، القريبة من أربيل السفيرة الألمانية لدى العراق كريستيانا هومان والوفد المرافق لها والذي تألف من عدد من الدبلوماسيين والمستشارين العسكريين.

وخلال اللقاء، بارزاني السفيرة الألمانية الجديدة بمناسبة مباشرة مهام منصبها، وتمنى لها التوفيق والنجاح.

كما أشار إلى علاقات الصداقة بين شعبَي ألمانيا وكوردستان، وشكر ألمانيا شعباً وحكومةً وجيشاً على دعم ومساعدة قوات بيشمركة كوردستان خلال الحرب ضد إرهابيي داعش، مؤكداً أن الإرهاب يمثل تهديداً مشتركاً على الإنسانية جمعاء وعلى الأحرار، وهذا التهديد لا يزال مستمراً، لافتاً إلى الحاجة لمواصلة الجهود العالمية لاقتلاع الإرهاب.

وفي جانب آخر من الاجتماع، أشارت السفيرة الألمانية إلى مخاطر عودة الإرهاب وتعزيز قوته مجدداً، مشددةً على اهتمام بلادها بالعمل المشترك والتنسيق من أجل إرساء الاستقرار والرفاهية والاقتصاد المتين في العراق وإقليم كردستان

وخلال استقبال رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني السفير البريطاني في العراق ستيفن هيتشن، اكد على أهمية وضرورة الوئام ووحدة الصف بين الأطراف السياسية في إقليم كوردستان والعراق و تبادل رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، مع السفير البريطاني في العراق ستيفن هيتشن، الآراء ووجهات النظر حول تعزيز العلاقات والتعاون المشترك بين بريطانيا وبين العراق وإقليم كوردستان، والأوضاع السياسية و العلاقات بين العراق وإقليم كوردستان مع دول الجوار والمنطقة، والأوضاع في سوريا ومخيم الهول وأهمية حفظ الاستقرار، وأحدث المستجدات في المنطقة بصورة عامة، مع مجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك، شكلت محوراً آخر للقاء.

من جانب اخر بحث رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، مع السفيرة الألمانية الجديدة لدى العراق، كريستيانا هومان، توسيع التبادل التجاري بين ألمانيا والعراق وإقليم كوردستان، مشدداً على ضرورة التطبيق الصحيح للنظام الفيدرالي في العراق.

وعبر الجانبان عن "الارتياح لمستوى العلاقات بين ألمانيا وبين العراق وإقليم كوردستان"، كما "بحثا سبل توسيع مجالات العلاقات والتعاون المشترك".

وتباحثا بشأن الأوضاع السياسية للعراق، حيث اتفق الجانبان على "ضرورة وأهمية تطبيق النظام الفدرالي في العراق

وضمن لقاءاته استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، السفير الإيطالي لدى العراق ماوريتزيو غريغانتي. وخلال الاجتماع، تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن آخر المستجدات والتطورات في العراق والمنطقة، بالإضافة إلى مناقشة سبل تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان وإيطاليا. كذلك شهد الاجتماع بحث القضايا الخلافية بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، والتأكيد على حل المشاكل جذرياً ولا سيّما فيما يتعلق بمسألة الحقوق المالية للإقليم في إطار الدستور وقانون الموازنة، بما يضمن أن يستلم متقاضو الرواتب في الإقليم رواتبهم أسوة بمتقاضي الرواتب العراقيين الذين يتقاضون رواتبهم شهرياً دون أي مشكلة. وفي سياق آخر من الاجتماع، جرى تسليط الضوء على ضرورة إجراء انتخابات برلمان كوردستان في موعدها المحدد.

واستقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، السفيرة الجديدة لجمهورية ألمانيا الاتحادية لدى العراق كريستيانه هومان ووفدها المرافق. وفي مستهل الاجتماع، هنأ رئيس الحكومة السفيرة الألمانية الجديدة بمناسبة توليها عملها الجديد، وعبّر عن تمنياته لها بالتوفيق والنجاح في أداء مهامها، كما أعرب عن شكره وتقديره لألمانيا على ما قدمته من دعم ومساندة لإقليم كوردستان. وشهد المحور الرئيسي للاجتماع بحث أهمية حل القضايا الخلافية بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، وقد اتفق الجانبان على ضرورة احترام النظام الاتحادي وحماية حقوق شعب كوردستان وعموم المكونات بموجب الدستور. وأبدت السفيرة الألمانية استعداد بلادها لتعزيز العلاقات مع العراق وإقليم كوردستان، وبالأخص في مجالات الاستثمار والتبادل التجاري.

كما استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، السفير الإيطالي لدى العراق ماوريتزيو غريغانتي. وخلال الاجتماع، تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن آخر المستجدات والتطورات في العراق والمنطقة، بالإضافة إلى مناقشة سبل تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان وإيطاليا. كذلك شهد الاجتماع بحث القضايا الخلافية بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، والتأكيد على حل المشاكل جذرياً ولا سيّما فيما يتعلق بمسألة الحقوق المالية للإقليم في إطار الدستور وقانون الموازنة، بما يضمن أن يستلم متقاضو الرواتب في الإقليم رواتبهم أسوة بمتقاضي الرواتب العراقيين الذين يتقاضون رواتبهم شهرياً دون أي مشكلة. وفي سياق آخر من الاجتماع، جرى تسليط الضوء على ضرورة إجراء انتخابات برلمان كوردستان في موعدها المحدد.

أضف تعليق