دراسة تشير إلى خطورة الأطعمة فائقة المعالجة على الصحة

دراسة تشير إلى خطورة الأطعمة فائقة المعالجة على الصحةصور أرشيفية

منوعات11-10-2023 | 15:07

يعتبر النظام الغذائي المتوازن ضروريًا للحفاظ على الصحة البدنية، فإنه يلعب دورًا حاسمًا في الصحة العقلية ولذلك ينصح خبراء التغذية العلاجية بتناول الكثير من الدهون الجيدة مثل البذور والمكسرات، لتعزيز الصحة النفسية والعقلية، وتنظيم المزاج والعاطفة.

وأظهرت نتائج دراسة حديثة نشرت في مجلة jama network، أن الأدلة المتزايدة حول العلاقة بين النظام الغذائي والصحة العقلية، حيث أن استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة وخاصة تلك التي تحتوي على مواد التحلية الإصطناعية، يمكن أن تساهم في خطر الإصابة بالإكتئاب، وفقًا لما نشر في صحيفة هندوستان تايمز.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن أولئك الذين تناولوا 9 أجزاء أو أكثر من هذه الأطعمة في يوم واحد، كانوا أكثرعرضة للإصابة ب الإكتئاب بنسبة 49%، مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل من 4 أجزاء.

وأكد خبراء الصحة، يمكن أن يؤدي ذلك الأمر إلى إزاحة تناول الأطعمة الصحية، وتعرض المستهلكين لمواد كيميائية قد تكون ضارة، كما أن هذه الأطعمة تميل إلى أن تكون منخفضة في العناصر الغذائية الأساسية مثل المغنيسيوم والزنك وفيتامينات ب، ولكنها تحتوي على نسبة عالية من العناصر الإلتهابية، فإنها يمكن أن تعطل الأنظمة الرئيسية والناقلات العصبية والهرمونات.

وقد تشتهر الأطعمة فائقة المعالجة بمستوياتها العالية من الملح والسكر والدهون المهدرجة، وتشمل هذه الفئة المواد الغذائية السريعة الشائعة، مثل اللحوم المصنعة والكحول ورقائق البطاطس والصودا والمشروبات الغازية. كما أن الأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن تزيد من خطر الإكتئاب من خلال مسارات مختلفة، ويمكن أن يحدث هذا عن طريق إثارة الالتهاب، وتعطيل مستويات السكر في الدم، والإضرار بصحة الأمعاء، وخلق نقص في العناصر الغذائية، بحسب أطباء الصحة.

https://www.hindustantimes.com

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2