نيجيرفان بارزاني الشعب الفلسطيني لديه الحق في أن تكون لديه دول

نيجيرفان بارزاني الشعب الفلسطيني لديه الحق في أن تكون لديه دولنيجيرفان بارزاني

عرب وعالم11-10-2023 | 15:41

شارك نيجيرفان بارزاني رئيس اقليم كردستان العراق أعمال اليوم الاول من فعاليات ملتقى ميري بعنوان، بمشاركة قادة ومسؤولين كبار، بمقدمتهم رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، فضلاً عن رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، وسفراء ومستشارين ومسؤولون من مختلف الدول.

وقال بارزاني حول تصعيد الحرب الدائرة الأن في فلسطين "في العراق نعلم أفضل من الجميع ما هي الحرب وما هي المعاناة التي تجلبها. أثبتت هذه الحرب أن المشكلة لن تحل بالحروب بل يجب أن تحل بالسلام والحوار. الشعب الفلسطيني لديه الحق في أن تكون لديه دولة. وإذا ما نظرنا إلى المنطقة نرى أن الفلسطينيين لديهم حق طبيعي في أن تكون لديهم دولة مستقلة وان يعيشوا بسلام في تلك المنطقة".

حول الحصار المفروض على غزة، أكد نيجيرفان بارزاني: "تألمنا لذلك. نعلم كيف يكون الوضع عندما يتم قطع الماء والدواء والكهرباء. طول المنطقة 40 كيلومتراً وعرضها 10 كيلومترات ويعيش في غزة أكثر من مليوني نسمة. هناك كارثة إنسانية مرتقبة، لذلك نتمنى أن تنتهي هذه الحرب في أقرب وقت، وألا تصل شرارتها إلى أي منطقة أخرى خاصة العراق.

حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، قال نيجيرفان بارزاني ان "تركيا أعلنت استعداها لفتح الأنبوب وتصدير النفط لكن هناك مشكلتين تعترضان تصدير النفط هما مستحقات الشركات النفطية، ووجوب توقيع سومو العقود مع الشركات التي كانت تستخرج النفط من اقليم كوردستان".

بشأن حل المشاكل بين أربيل وبغداد، أكد رئيس إقليم كوردستان أن "المشكلة الجوهرية، وهناك مشكلة جوهرية في العلاقة بين أربيل وبغداد يجب أن نحلها قبل كل شيء، هو أنه لدينا وفق الدستور العراقي نظام هو فيدرالي والعراق لديه نظام فيدرالي ولكن في المحتوى هناك مركزية قوية للغاية، وحتى الآن لم تستقر الفيدرالية".

حول إمكانية ذهابه لطهران من أجل حل المشاكل مع بغداد، أكد رئيس إقليم كوردستان أن "حل مشاكلنا في بغداد وليس في أي منطقة أخرى. إيران دولة جارة لنا ونحن نزورها. نحن لسنا أجانب بل اصحاب البيت، وكما أشرت، ويجب مع اخواننا في بغداد أن نتعامل بتحمل بعضنا بعضاً دون مجاملة لحل المشاكل".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2