روسيا: نقف على مسافة متساوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين

روسيا: نقف على مسافة متساوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين دميتري بيسكوف

عرب وعالم11-10-2023 | 15:59

أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية الكرملين دميتري بيسكوف أن بلاده تتمسك بنهج متوازن تجاه النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي.

وقال بيسكوف في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، بحسب وكالة أنباء "تاس":" إن روسيا تحافظ على مسافة متساوية في الحوار مع الجانبين، مما يعطيها الحق في المشاركة في عملية التسوية".

وأضاف: "نحن نواصل الحوار مع الجانبين ولا يمكننا إلا إدانة الأعمال، التي لا يمكن وصفها إلا بالإرهاب"، مشيراً إلى ضرورة عدم نسيان خلفية الوضع الحالي.

وأكد المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية أنه من المهم الحفاظ على نهج متوازن والبقاء على اتصال مع طرفي النزاع.

وتابع:"لدينا علاقات تاريخية طويلة الأمد مع الفلسطينيين، ولدينا علاقات تاريخية طويلة الأمد مع الإسرائيليين، ويوحدنا الملايين من مواطنينا الذين انتقلوا للعيش في إسرائيل ويشعرون بالقلق على سلامتهم"، مشدداً على أنه يتعين على بلاده الحافظ على مسافة متساوية بين الطرفين لأن هذا سيعطينا الحق في المشاركة في عملية التسوية مستقبلاً.

وأضاف:" أن روسيا تستطيع أن تلعب دوراً في عملية التسوية بين الجانبين وستفعل ذلك".

ومن ناحية أخرى، أعلن السفير الروسي لدى إسرائيل، أناتولي فيكتوروف، أن العدد الحقيقي للمواطنين الروس، الذين قتلوا وفقدوا بسبب تفاقم الصراع بين إسرائيل وفلسطين، قد يتجاوز بكثير المعطيات المؤكدة بأربعة قتلى وستة مفقودين.

وقال فيكتوروف، خلال حوار نادي "فالداي" حول تفاقم الصراع العربي الإسرائيلي، بحسب وكالة أنباء "نوفوستي" اليوم الأربعاء: " للأسف، أؤكد أن لدينا معلومات حول أربعة مواطنين روس قتلى وستة مفقودين".

وأضاف:" بالنظر إلى حجم الضحايا المدنيين والإصابات نفترض أن هناك المزيد من القتلى من المواطنين الروس"، موضحاً أن ما يمكنني الإستناد إليه والتحقق منه هي بيانات ومعطيات الجانب الإسرائيلي".

وأكد فيكتوروف، أن "تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو مفتاح السلام في الشرق الأوسط"، قائلاً: "من المستحيل تحقيق سلام مستقر في الشرق الأوسط دون حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وهو أحد أطول الصراعات في تاريخنا الحديث، والذي يواصل تأجيج التوترات في المنطقة والمشاعر المتطرفة خارجها".

ولفت فيكتوروف إلى أن "عمليات التطبيع وإقامة علاقات حسن الجوار مع أطراف النزاع لا ينبغي أن تصرف الانتباه عن المشكلة الفلسطينية"، مؤكداً أن "الدبلوماسية الروسية تعتزم مواصلة مسارها الثابت وعالي المبادئ للبحث عن حل لهذه الأزمة على أساس إقامة دولتين لشعبين".

وأضاف: "سنواصل الضغط من أجل إيجاد حل لهذه المهمة الرئيسية إلى جانب الجهود الرامية إلى إنهاء الأعمال العدائية حول قطاع غزة على الفور ومنع تصعيدها إلى مرحلة لا يمكن السيطرة عليها أو إلى بعض البعد الإقليمي".

وأوضح أنه ليست هناك حاجة حاليًا لإجلاء موظفي السفارة الروسية من إسرائيل، لكن الموظفين يستعدون لإجلاء محتمل، وقال: "نحن بالتأكيد على استعداد لتنفيذ عملية الإخلاء إذا دعت الحاجة".

وأضاف المبعوث أنه لا يرى حالياً حاجة لإجلاء العاملين بالسفارة وموظفي البعثات الأخرى، وقال فيكتوروف أيضًا إن جميع العاملين في السفارة الروسية "آمنون وسليمون".

وعلى صعيد متصل، حث نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين، المجتمع الدولي على تركيز جهوده من أجل تسوية النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي.

وأضاف، معلقاً على كلام الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن الولايات المتحدة تضمن أن يكون لدى إسرائيل كل ما تحتاجه للرد على هجوم حماس، "أعتقد أن كل جهود المجتمع الدولي الآن يجب أن تهدف إلى تحقيق وقف إطلاق النار وتهدئة الوضع والمضي قدما لإيجاد حلول موثوقة للوضع من شأنها أن توفر تسوية طويلة الأمد".

وشدد فيرشينين على ضرورة إيجاد تسوية طويلة الأمد على أساس قانوني دولي جدي، ونحن ملتزمون بها.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2