11 طريقة للتخلص من "بق الفراش" فى المنازل

11 طريقة للتخلص من "بق الفراش" فى المنازلبق الفراش

منوعات12-10-2023 | 11:58

انتشرت حشرة "البق" في بعض دول العالم وأثارت الذعر لدى المواطنين، وتتداولت الأحاديث حول إنتشارها ومحاولات مكافحتها، و لمعرفة مدى تأثير هذة الحشرة على مصر وكيفية القضاء عليها، أكد الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث، أن المركز يجري أبحاث دقيقة وهامة في مختلف المجالات، وتتركز معظم الأبحاث الحالية على المجالات التي تخدم خطة الدولة في التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، مشيرا إلى أن المركز يولي اهتماتم كبير بالقضايا البحثية التي قد تعرقل مسيرة التنمية، ويضب تركيزه على إيجاد حلول لهذة المعوقات من خلال علماؤه وبناءاً على إستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ولفت إلى أن مصر حالياً تهتم كثيراً بالصحة العامة وأدى هذا إلى اختفاء بعض الأوبئة والامراض، ولهذا يقل إنتشار بعض الحشرات مثل حشرة "البق" التي تعتمد على عدم النظافة لتنمو وتتكاثر، ولا تشكل أي تهديد إدا أستمرينا في الحفاظ على الصحة والنظافة العامة .

أوضح الدكتور محمد رجائي عبدالفتاح أستاذ مكافحة حشرات الصحة العامة بالمركز القومي للبحوث، أن بق الفراش هو حشرة صغيرة (5 – 7 مللي) تعيش عادة في فراش النوم وتتغذى على دم الإنسان، يعيش في الاماكن الرطبة سيئة التهوية ومن ثم فان التهوية والشمس لها القدرة العالية على القضاء على بق الفراش، ويمكن أن تصبح مصدر إزعاج وتسبب بعض المشكلات الصحية والنفسية وتنتقل من خلال الانسان أثناء السفر عبر الطائرات والسفن ... الخ، ويقيم بق الفراش أكثر من 200 علاقة جنسية في اليوم الواحد، ولذكر الحشرة عضو تناسلي على شكل قرن مُدبب يستعمله كمثقاب أو كحاقن للسائل المنوي. أما كمية السائل المنوي الذي يضخه بق الفراش، فإذا ما قارناها بحجمنا نحن، فتلك الكمية تعادل ثلاثين لترا، وتحتاج الحشرة الي فترة تتراوح من 2 الى 3 شهور لاكمال دورة الحياة وضع البيض, تضع الانثى 3 مجاميع من كتل البيض بمعدل 5 بيضات فى اليوم الواحد. وتضع حشرة البق تقريبا 500 بيضة طوال حياتها . مدة الفقس تتراوح من 7 الى 14 يوم .

وأضاف د. رجائي ان منذ القدم وُجدت آثار للحشرة في قبور المصريين القدامى وتحدث عنها الفلاسفة الإغريق كأرسطو. واستفاد بق الفراش من العولمة في عصرنا هذا لينتقل بسهولة بين الدول مع حركة المسافرين بالخصوص.

وأكدت دراسة جينية عام 2019 بأن الحشرة ظهرت قبل ملايين السنين وبذلك تكون الحشرات اكثر تأقلما مع الحياة من الديناصورات، لافتة إلى الباحث الفرنسي الراحل جاك كاريون حيث كان من بين الأوائل الذي وصف علاقات الحشرة الجنسية والتي قد توصف بالعنيفة إذا توافرت الظروف المواتية .

وأشار أستاذ مكافحة الحشرات إلى الدلالات التي تشير إلى وجود الحشرة، منها الحكة والطفح الجلدي، و"البقع الحمراء وبقع الصدأ" اذا كان تحتها بقع دم أو بقع بلون الصدأ فان ذلك علامة على وجود البق ولون الصدأ عبارة عن مخلفات بق الفراش، و"رائحة كريهة" حين تفرز فيرومونات تسبب هذه الرائحة عندما يكون لديها وجود كبير، و"قشور بيض البق" حيث يترك بق الفراش قشور بيضه على الأثاث وفرش السرير. تبدو هذه القشور بيضاء اللون وشفافة وتشبه حبات الأرز، بالإضافة إلى بقع دماء على الأثاث .

ووضع د. رجائي بعض التعليمات التي يجب إتباعها لمكافحة "بق الفراش"، من بينها :

1. تعريض المراتب والمخدات والأغطية في الشمس .

2. غسل جميع الملابس والمفروشات بماء ساخن وحرارة عالية .

3. فحص وتنظيف جميع الأثاث والمراتب والمفروشات بشكل دوري .

4. الاحتفاظ بالامتعة بعيدًا عن الفراش عند السفر وفحصها بعد العودة .

5. غسل الملابس في ماء ساخن .

6. استخدام الهواء الساخن في مكافحة بق الفراش في المراتب وخشب السارير .

7. استخدام غطاء للمراتب ضد بق الفراش .

8. استخدام المبيدات في اضيق نطاق ومن المبيدات الهامة الفعالة والامنة طبقا لتوصيات WHO منظمة الصحة العالمية، فان مركبات النيكوتيننويد يمكن اسنخدامها بفعالية وامان ومن المواد الطبيعية الطاردة والفعالة لبق الفراش .

9. استخدام بي كاربونات الصوديوم في المراتب وخشب السراير .

10. استخدام الخل لمكافحة بق الفراش .

11. استخدام الخل مع مطحون الفلفل الحار في خشب السراير ثم تعريضها للهواء بعد فترة .

12. استخدام مطحون الخل مع مطحون النعناع في خشب السراير والمراتب ثم تعريضها للهواء بعد فترة .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2